عاجل الان البنك المركزي: إطلاق مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل

البنك المركزي: إطلاق مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل رسميا تنفيذًا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي ، وإتاحة فرص الحصول على سكن مناسب طويل الأجل بأسعار مدعومة من قبل البنك المركزي المصري. خطة تمويل عقاري تتضمن اعتماد البنوك أو الشركات المالية بتخصيص 100 مليار جنيه. توفر العقارات أموالاً لشراء المنازل لفئات الدخل المنخفض والمتوسط ​​، وقد انخفضت أسعار الفائدة لمدة تصل إلى 30 عامًا ، ومعدل الضريبة 3٪.

إطلاق مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل رسميا

  • وتنطبق هذه المبادرة على ذوي الدخل المحدود الذين يتحدد دخلهم ووحدتهم من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي والدعم المالي العقاري، وبذلك يبلغ الحد الأقصى الحالي لصافي الدخل الشهري للفرد 4500 جنيه والأسرة 6000 جنيه ، ويبلغ صافي الدخل الشهري الأقصى للفرد الواحد.
  • تبلغ قيمة الوحدة حاليا 350 ألف جنيه ، وتبلغ قيمة الوحدة 350 ألف جنيه ، ويشترط دفع 10٪ دفعة أولى. بالنسبة للمستفيدين من ذوي الدخل المتوسط ​​من المبادرة ، فإن الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري هو 10.000 ألف جنية للفرد و 14.000 جنيه للأسرة ، والحد الأدنى للدفعة المقدمة هو 15٪ من إجمالي قيمة الوحدة والحد الأقصى لا يزيد عن 110.000.
  • أما بالنسبة للوحدات التي تزيد عن 1.1 مليون جنيه ، والحد الأقصى 1.4 مليون جنيه ، فإن الحد الأدنى للدفعة الأولى هو 20٪ من إجمالي قيمة الوحدة.

شروط المبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل

  • تشترط المبادرة أن يكون المستفيدون من الجنسية المصرية ، ويستفيد من المبادرة أصحاب الأعمال الحرة وأصحاب الحرف اليدوية وذوي الاحتياجات الخاصة وأصحاب المعاشات من ذوي الدخل.
  • لذلك يجب ألا يتجاوز عمر المستفيد 75 عامًا ، وتستخدم الوحدة للسكن الدائم فقط غير موسمية ، والوحدة مكتملة بالكامل وجاهزة للانتقال إليها ، مع السماح للبنوك بقبول الضمانات البديلة في حالة تعذر تسجيل الوحدة وبالتالي لا يمكن رهنها.