حكم حلق أى شعر من الرأس أو البدن خلال العشر الأوائل من ذي الحجة

حكم حلق أى شعر من الرأس أو البدن خلال العشر الأوائل من ذي الحجة من أكثر الأسئلة تداولا في عمليات البحث وذلك لان ايام قليلة ويهل علينا عيد الأضحى المبارك ومن أهم طقوسه نحر الأضحية وتوزيع اللحوم علي الأهل والجيران والفقراء.

حكم الأضحية في عيد الأضحى المبارك

الأضحية هي من شعائر الله في الأرض فهي تقرب لله عز وجل بإحياء سنة سيدنا إبراهيم وقد أكد ذلك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بذبحه الأضاحي في عيد الأضحى المبارك، كما أن الله عز وجل أكد علي ذلك في كتابة  وقال تعالى ( فصلي لربك وانحر)، وحدثنا رسول الله عن الشروط اللازم توافرها في الأضحية وقوانين الذبح.

حكم حلق أى شعر من الرأس أو البدن خلال العشر الأوائل من ذي الحجة

أكدت دار الإفتاء بأن الذي ينوي ذبح أضحية في عيد الأضحى لا يجوز له قص اي شعر من راسة ولا بدنه ولا تقليم أظافره وذلك تطبيقا لسنة الرسول وحسبما روي في صحيح الأحاديث

  • عن ام سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّى، فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا).
  • عن مسلم ان النبي صلى الله عليه وسلم قال إذَا رَأَيْتُمْ هِلَالَ ذِى الْحِجَّةِ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّى، فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ وَأَظْفَارِهِ”، فيكره له إزالة شعره أو تقليم أظفاره).

حكم قص الأظافر في العشر الأوائل من ذي الحجة

يشمل أمر النهي عن حلق شعرالبدن أو الرأس أيضا عدم قص الأظافر او كسر اي شئ منها، فلا يجوز لمن سيضحي قص شعر العانه أو الإبط أو أي شعر في البدن كما لا يجوز له قضم الأظافر أو تهذيبها ولكن التنظيف بالماء والإستحماَم فليس به شئ وهذة سنن مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.