عاجل للمعاشات .. مبادرة التمويل العقاري تتسبب في حالة من السعادة وفق شروط البنك المركزي المصري

مبادرة التمويل العقاري يقدمها البنك المركزي المصري بعد طول انتظار، ومفاجئة سعيدة لكل أصحاب المعاشات في جمهورية مصر العربية، حيث أطلق البنك المركزي اليوم، مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل بسعر عائد متناقص 3%، وأطول فترة سداد تصل لأول مرة إلى 30 عاماً تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإتاحة الفرصة للمواطنين من محدودي ومتوسطي الدخل للحصول على سكن ملائم بأسعار مدعمة وعلى فترات زمنية طويلة الأجل، وسنعرف خلال الأسطر التالية علي مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى ٢٠٢١.

مبادرة التمويل العقاري 2021

أطلق البنك المركزي المصري مبادرة للتمويل العقاري، بتيسيرات تتضمن تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل، والتي ستجعل الكثيرين يتمكنون من امتلاك الوحدات السكنية بأبسط الأسعار وبفترات سداد مختلفة وبمبالغ بسيطة للغاية، ومن أهم ما جاء بالمبادرة ما يخص أصحاب المعاشات، وهذه الفرصة تجعل الجمهور في حالة قلق لما سيختاره من جمال الوحدات المطروحة.

شروط أصحاب المعاشات للاستفادة من مبادرة التمويل العقاري

يمكن لأصحاب المعاشات الاستفادة من المبادرة سواء لمحدودي الدخل أو متوسطي الدخل، بعد استيفاء شروط أخرى بجانب شروط المبادرة الأساسية، والشروط الخاصة بأصحاب المعاشات.

  • ألا يتعدى عمر المستفيد 75 عامًا بنهاية مدة التمويل.
  • أن تكون الوحدات بغرض السكن الدائم فقط وليس الموسمي.

شروط مبادرة التمويل العقاري من البنك المركزي

نصت مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى ٢٠٢١، علي بعض الشروط الضرورية التي يجب أن تنطبق علي المتقدم بشكل عام وهي:

  • أن يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري بالنسبة للأعزب 4.5 ألف جنيه، وأن يكون 6 آلاف جنيه للأسرة من محدودي الدخل، وتبلغ قيمة الوحدة 350 ألف جنيه مصري، ويتم دفع 10% دفعة مقدمة.
  • لمتوسطي الدخل الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 10 آلاف جنيه للفرد الأعزب و14 ألف جنيه للأسرة، ويتم دفع 15% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة التي يصل سعرها حتى 1.1 مليون جنيه، أما بالنسبة للوحدات التي يزيد سعرها عن 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه فيتم دفع 20% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة.
  • أن يكون المستفيد مصري الجنسية.
  • أن تكون الوحدات كاملة التشطيب وجاهزة للسكن مع السماح للبنوك بقبول ضمانات بديلة في حالة عدم إمكانية تسجيل الوحدة وبالتالي تعذر رهنها.
  • عدم استفادة العميل أو الأسرة من مبادرات التمويل العقاري السابقة، مع إتاحة التمويل لوحدة واحدة فقط في إطار المبادرة الجديدة.

جاءت هذه المبادرة من أجل العمل على توفير سكن مناسب وحياة كريمة للمواطنين البسطاء ممن يرغبون في تملك وحدات سكنية وذلك من خلال تخفيف الأعباء عليهم، تحت شعار حياة كريمة من البنك المركزي مبادرة التمويل العقاري 2021.