حكم الجمع بين العقيقة والاضحية؟؟ شوقي علام مفتي الديار المصرية يرد

حكم الجمع بين العقيقة والاضحية؟؟ شوقي علام مفتي الديار المصرية يرد مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، وصلت عدة أسئلة إلى دار الإفتاء المصرية حول فرصة الخلط بين نية الأضحية وبين العقيقة في شاة واحدة، كما جاء نص السؤال على النحو التالي: “ما حكم الجمع بين نية العقيقة والنحر” جواب الدكتور شوقي علام مفتي مصر في الجمع بين النحر ومن ثم العقيقة في ذبيحة واحدة، بالقول: أنه يجوز الجمع بين نية الأضحية والعقيقة، إذا كان وقت العقيقة هو وقت الأضحية ومن خلال موقعنا كورة في العارضة نعرض لكم تصريحات مفتي الديار شوقي علام.

حكم الجمع بين العقيقة والاضحية؟؟ شوقي علام مفتي الديار المصرية يرد

أكد الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية أنه يجوز الخلط بين نية النحر والعقيقة إذا كان وقت العقيقة هو وقت النحر مع مراعاة أن الأصل ذبح الأضاحي وحده، ولكن لأن العقيقة، وتيسيرًا للناس، وتفضيل الثواب.

وقال الفقهاء: يجوز الخلط بهم لينال أجر الهدي، ومن ثم العقيقة. وذلك تجنبا لإضاعة المسلم في أن الأضحية تجزئ في النحر ومن ثم العقيقة، ومن أراد أن يفرق بين الأضحية ومن ثم العقيقة في الذبيحة فعليه أن يخصص ذبيحة في الذبيحة. فالذبيحة عن العقيقة فيزداد ثوابها في هذه الحال.

تصريحات مفتي الديار شوقي علام

أضاف الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية: «لا مانع شرعًا لمن لا يملك ثمن العقيقة والأضحية معًا أن يجمع بينهما بنية واحدة في ذبيحة واحدة، أو في سُبعٍ واحدٍ من بقرة أو بدنة بشرط موافقة وقت العقيقة وقتَ الأضحية؛ تقليدًا لمن أجاز ذلك من العلماء؛ تخفيفًا على من لا يملك ثمن العقيقة والأضحية معًا ولا يريد أن يُقَصِّر في أدائهما».