موعد صلاة عيد الأضحى في السعودية 1442 وكيفية الأداء

يستقبل المسلمون في كل أرجاء العالم، بعد أيام قليلة، عيد الأضحى المبارك حيث يحتلف المسلمون بأداء الركن الخامس من أركان الإسلام وهو الحج، ويؤدي المسلمون فيه صلاة العيد سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، والتي تختلف من مكان إلى أخر، وفي المملكة العربية السعودية حددت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والأوقاف كالجهة المسؤولة عن تحديد مواعيد وأسماء المساجد والساحات الخاصة بصلاة العيد، مواعيد أداء الصلاة في المحافظات والمدن السعودية مع التشديد على إتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية خاصة بفيروس كورونا.

وفي التقرير التالي نتعرف على موعد عيد الأضحى المبارك في المملكة العربية السعودية وموعد صلاة العيد وطريقة أداء صلاة العيد وكم تكبيرة في صلاة العيد وغيرها من المعلومات الهامة.

موعد عيد الأضحى في السعودية

يعد موعد عيد الأضحى المبارك من المواعيد التي ينتظرها المسلمون في كل دول العالم، حيث يحتفلون بالعيد ويذبحون الأضاحى ويوزعونها على الفقراء والمساكين ويتبادلون الزيارات بينهم ومنهم من يؤدي مناسك الحج ، ويتم التعرف على موعد عيد الأضحى المبارك من الناحية الشرعية مع استطلاع هلال شهر ذو الحجة، والتي أجرته السلطات السعودية يوم التاسع والعشرين من شهر ذو القعدة الماضي وتعذر رؤية الهلال حينها وبدأ شهر ذو الحجة يوم الحادي عشر من شهر يوليو الجاري.

وعليه يكون عيد الأضحى المبارك العاشر من شهر ذو الحجة يوم الثلاثاء المقبل الموافق العشرين من شهر يوليو الجاري، وتحدد السلطات السعودية موعد عيد الأضحى المبارك دون غيرها وذلك لأنها المكان الوحيد الذي يؤدي فيه مناسك الحج وعلى جميع الدول الإسلامية والعربية الالتزام بالموعد المحدد.

إعلان موعد صلاة عيد الأضحى في السعودية

حددت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والأوقاف السعودية، مواعيد أداء صلاة عيد الأضحى المبارك لهذا الموسم، حيث تقام بعد مرور 15 دقيقة من موعد شروق الشمس، والذي يختلف من منطقة إلى منطقة أخري، وشددت على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والضوابط الوقائية بجميع المساحد والمصليات المسموح لها بالصلاة، حيث أعلنت الوزارة التوسع في الأماكن الخاصة بإقامة صلاة العيد هذا الموسم في جميع المناطق ومحافظات المملكة حيث تقام الصلاة في المساجد المسموح لها بأداء صلاة الجمعة.

موعد صلاة عيد الأضحى في السعودية

كيفية أداء صلاة عيد الأضحى

اختلف العلماء حول صلاة العيد حيث أنها من الصلوات النوافل التي أداها النبي صلى الله عليه وسلم منذ فرض العيدين في العام الأول من الهجرة، حيث ذهب بعض الفقهاء أن صلاة العيد فرض كفاية على المسلم بمعني إن قام بها البعض سقطت عن الباقين، وإن لم يؤديها أي منهم فتكون أثم على الجميع.

في حين رأى البعض الآخر أن صلاة العيد من السنن المؤكدة والبعض الآخر رأي أنها واجبة وفي جميع الحالات فصلاة العيد من الصلوات التي يثاب عليها وتؤدي في المساجد الجامعة والساحات والأماكن المفتوحة.

وتؤدي صلاة عيد الأضحى ركعتين تبدأ الركعة الأولى بتكبيرة الإحرام وبعدها يكبر الإمام سبع تكبيرات ويتبعه المصلون ويرفع فيها الإمام والمأمومون الأيدي حذو المنكبين ويقرأ الإمام بفاتحة الكتاب وبعدها سورة الأعلى أو بسورة ق، ويتم الركوع والسجود مثل الصلاة العادية، وبعد القيام إلى الركعة الثانية يبدأ الإمام بالتكبير تكبير القيام والانتقال وبعدها يكبر 5 تكبيرات ومثلة المصلون، ومنها يقرأ سورة الفاتحة وسورة الغاشية أو سورة القمر ثم يكمل الركعة كالصلوات الآخري وبعد التسليم يخطب الإمام في المسلمين خطبة العيد.

كم تكبيره صلاة العيد

تعتبر تكبيرات العيد من السمات التى تميز صلاة العيد عن باقي الصلوات، وهي تؤدي في كلا من عيد الفطر وعيد الأضحى ولا تتغير الصلاة والتكبير في العيدين ويكون عدد التكبيرات على النحو التالي:

  • الركعة الأولى: يكبر الإمام والمصلون في الركعة الأولى سبع تكبيرات بالإضافة إلى تكبيرة الإحرام.
  • الركعة الثانية: يكون عدد التكبيرات في الركعة الثانية نحو خمس تكبيرات بخلاف تكبيرة الانتقال والقيام.