العملات البلاستيكية الجديدة .. أشكال العملة الورقية الجديدة 2021 في مصر

هناك العديد من الصور التي انتشرت توضح أشكال العملة الورقية الجديدة التي سيتم التعامل بها في مصر بدلاً من العملات الورقية المتعارف عليها من قبل، والمصريون بانتظار الموعد المحدد لطرح هذه العملة الورقية البلاستيكية الجديدة فهذه أول مرة تقوم بها البنك المركزي المصري بإصدار العملات البلاستيكية لذا يرغب العديد في التعرف على شكل هذه العملات  حيث يتم إصدار العملة الأولى من خلال دار طباعة النقد التي تتبع البنك المركزي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

أشكال العملة الورقية الجديدة 2021

أعلن البنك المركزي مواصفات العملة الورقية الجديدة والتي سوف تكون نفس شكل العملات البلاستيكية المنتشرة في العالم في الوقت الحالي وهي مصنوعة من مادة البوليمر وبالتالي تكون أقوى وتواجه عوامل الجو ولا تتعرض للتلف بسهولة من العملات الورقية القديمة.

شكل العملة الورقية “فئة ال 10 جنيه” وشكلها يتضمن مسجد الفتاح العليم تحتوي على ألوان الجنيه المصري بالشكل الورقي القديم وبها رسمة زهرة اللوتس على الجانب.

شكل العملة الورقية ” فئة ال 20 جنيه” والشكل الخاص بهذه العملة تحتوي على مسجد محمد علي والوان قوس قزح وتجد العلامة التمويهية ذات اللون الأخضر الفاتح وأيضاً زهرة اللوتس.

مميزات العملة البلاستيكية الجديدة

  • تتميز  العملة البلاستيكية الجديدة لفئة العشر جنيه وفئة العشرون جنيه بأنها ذات عمر طويل حيث أنها مقاومة للمياه وصديقة للبيئة ولا يتمكن المحتالين من تزويرها بسهولة.
  • العملة الجديدة لا تنقل الفيروسات والميكروبات.
  • طباعتها تعتبر مكلفة بعض الشئ عن العملات الورقية القديمة.
  • تقوم العديد من الدول باستخدام العملة البلاستيكية مثل دولة بريطانيا، المكسيك، روسيا، السعودية.
  • العمر الافتراضي لهذه العملة الجديدة أكبر بكثير من العملة الورقية حيث تصل لثلاثة أضعاف.
العملات البلاستيكية
العملات البلاستيكية

العملات البلاستيكية الجديدة .. أشكال العملة الورقية الجديدة 2021 في مصر