لأصحاب الحسابات الراكدة.. البنك المركزي يعلن عن قواعد مصرفية جديدة

كشف البنك المركزي في بيان صادر، عن قواعد مصرفية جديدة سيتم تطبيقها على الحسابات الراكدة، وهي الحسابات التي لم يتم استخدامها منذ فترة طويلة، وناشد البنك المركزي جميع أصحاب تلك الحسابات، بضرورة متابعة ما سيتم توضيحه من تعليمات، والتي يسعى البنك من خلالها إلى التقليل من أعداد الحسابات من هذا النوع، هذا بإجراء إعادة تنشيط الحسابات من خلال التواصل مع عملائها، أو من خلال إغلاقها، ويقوم البنك باتخاذ الإجراء الثاني بعد مرور فترة عام على وصول رصيد الحساب إلى صفر ولم يتم التعامل عليها.

قواعد مصرفية جديدة للحسابات الراكدة

كشف البنك المركزي المصري عن مجموعة من القواعد المصرفية الجديدة التي سيتم تطبيقها على أصحاب الحسابات الراكدة في جميع البنوك، والتي لم يتم استخدامها لفترة طويلة مع وصول رصيدها إلى صفر، وقد جاءت القواعد الموضحة من المركزي تضم الآتي:

  • يقوم العميل الذي تم اعتباره راكدًا، والذي لم يقم منذ فترة طويلة تزيد عن المدة المحددة من البنك، باستخدام حساباته، بتنشيطها وإعادة استخدامها مرة أخرى من خلال التواصل مع البنك، بإحدى الطرق التي يوفرها، ليقوم بتنشيط الحسابات من خلال إجراء مصادقة على رصيدها أو من خلال تقديم طلب إعادة تنشيط الحسابات بالبنك، ويتم هذا وفقًا للتعليمات المحددة.
  • أما بالنسبة للعميل الذي يمتلك عدة حسابات بالبنك، وكان أحد أو بعض تلك الحسابات راكدة، ولم يتم التعامل من خلاله لفترة طويلة، فإن هذه الحسابات يتم إعادة تنشيطها مرة أخرى من خلال التواصل بأحد الوسائل التي يوفرها البنك للتواصل مع الفروع أو مراكز الاتصال أو قنوات الاتصال الإلكترونية أو من خلال الإنترنت البنكي، ليقوم البنك بالتأكد من هوية العميل وبالتالي تنشيط الحساب مرة أخرى.
  • وجه البنك المركزي جميع البنوك العاملة في مصر، بسرعة الاستجابة للطلبات المقدمة من مختلف العملاء بالبنوك، والتي تتعلق بإعادة تنشيط حسابات العملاء الراكدة، مع التأكيد على أن هذه الخدمة يتم تقديمها بصورة مجانية وبدون أي رسوم.
  • يقوم البنك بخصم الرسوم المصروفات على هذا النوع من الحسابات من خلال رصيد الحساب، ولكن بالنسبة للحسابات التي يعادل رصيدها “صفر”، فإنه يتم إلغائها خلال سنة من ركودها.
  • يقوم البنك باستخدام الوسائل المختلفة، بإخطار العملاء لفترة 3 شهور، ليتم بعدها اعتبار الحساب راكد، ويقوم البنك بالتواصل مع العملاء كل فترة 3 شهور للعميل على تقليص وتقليل هذا النوع من الحسابات، ويقوم البنك كذلك بإخطار العملاء قبل وبعد نقل حساب العميل لقائمة الحسابات الراكدة، مع ضرورة التأكد من أن العميل مطلع على كافة الإجراءات التي يمكن من خلالها إعادة تنشيط الحساب.
  • في حال كان هناك رصيد كافي بحساب العميل، فإن البنك يقوم بخصم أي رسوم أو مصاريف على حساب الهاتف المحمول، هذا بالنسبة للحسابات التي لم يتم التعامل عليها، بحد أقصى 60 جنيه يتم خصمها سنويًا.
  • في حال كان الحساب من النوع الذي يدر عائد عليها، فإن حساب العوائد المستحقة مستمر وفقًا لدورية حساب العائد ونوع الحساب.
  • يمكن للعملاء ممن تجاوزت أعمارهم ال65 سنة أو من ذوي الاحتياجات الخاصة، طلب زيارة منزلية من البنك، ليقوم أحد الموظفين بالحضور وإتمام إجراء تنشيط الحسابات الراكدة، وذلك من خلال الحصول على جميع البيانات الخاصة بالعميل، كذلك الحصول على الأوراق والمستندات المطلوبة.
  • كشف البنك المركزي عن قائمة المنتجات المصرفية التي لا ينطبق عليها التعليمات الموضحة، وتضم القائمة “الأوعية الادخارية والتسهيلات الائتمانية بكافة أنواعها من البطاقات المدفوعة مقدمًا أو البطاقات الائتمانية.