أخطاء قاتلة.. نصائح هامة قبل دخول موجة كورونا الرابعة

وجه مسؤولون بوزارة الصحة، المواطنين من دخول الموجه الرابعة لفيروس كورونا المستجد الشهر المقبل، حسبما تشير تقديرات الوضع الوبائي بالدول المجاورة، حيث بدأت الموجة الرابعة في الانتشار، إضافة إلى تفشي متغير دلتا ودلتا بلس وهي متغيرات شديدة العودي والذي يمثل خطرا علي الجميع في حالة عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

وهناك بعض النصائح الخاصة التي لابد الالتزام بها لتجنب الإصابة بالموجة الرابعة من كورونا والتي قد تكون قاتلة، ونشر موقع eatthis بعض الأخطاء المطلوب تجنبها والتي جاءت على النحو التالي:

تجاهل الحصول على اللقاح

أكدت روشيل والينسكي، مديرة مركز السيطرة على الأمراض، أن التطعيم هو أفضل طريقة لحماية الأفراد من الموت بسبب فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أن نحو 99.5 % من الأشخاص الذين ماتو بسبب كورونا منذ يناير لم يحصلوا على اللقاح الخاص بالفيروس.

عدم الحصول على معزز

أثبتت الدراسات أن الحصول علي لقاحات كورونا، أمر ضروري لمنع الأمراض الخطيرة والوفاة، ولكن هناك بعض القلق من انخفاض الفعالية بمرور الوقت خاصة مع الأفراد كبار السن، حيث أشارت الدراسات أن بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما الذين حصلوا على التطعيم في شهر ديسمبر الماضي انخفضت قدرة اللقاح على الوقاية من المرض الشديد بنسبة تصل لـ 55% في الصيف.

خطوات الحصوال على لقاحات كورونا للمسافرين خارج مصر
أخطاء قاتلة.. نصائح هامة قبل دخول موجة كورونا الرابعة

عدم الحصول على لقاح الانفلونزا

يوصي خبراء الصحة بالحصول على لقاح الإنفلونزا بمجرد توفره، حيث يجنب الإنفلونزا من الإصابة بعدوى كورونا المزودجة، حيث كشفت دراسة أن الأشخاص المصابين بالأنفلونزا والفيروس التاجي كانوا الأكثر عرضة للوفاة بواقع مرتين من الأشخاص الذي أصيبوا بكورونا وحده، ويؤدي الحصول على لقاح إنفلونزا إلى تقوية جهاز المناعة والذي يضعف الإنفلونزا خلال محاربته والذي يزيد من فرص الإصابة بفيروس كورونا.

عدم ارتداء الكمامات

يعد ارتداء الكمامات الطبية، فكرة جيدة حتي في حالة التطعيم بالكامل، خاصة في حالة وجود جهاز مناعي ضعيف، وتشير التقارير إلى أن المنطقة التي تتفشي فيها فيروس كورونا فأنه يوصي بارتداء قناع في الأماكن العامة حتى ولو تم التطعيم بالكامل وهناك حالة مرضية أو في حالة تناول أدوية ضعف جهاز المناعة.

عدم التباعد الاجتماعي

ينصح الكثير من الأطباء بضرورة احترام التباعد الاجتماعي للوقاية من فيروس كورونا، حيث أكدوا أنها من الأمور الضرورية لتجنب الإصابة بكورونا خاصة للأشخاص الذين لا يعيشون في منازلهم، والذين يتواجدون في أماكن مزدحمة مع العديد من الأشخاص، خاصة الذين لم يحصلوا على تطعيم لقاح كورونا.

المحافظة على قوة المناعة

ينصح الأطباء بضرورة المحافظة على قوة المناعة من خلال ترك العادات اليومية غير الصحيحة التي تخفض من قوة المناعة، ويوصي بضرورة إتباع نظام غذائي صحي والحصول على القدر الكافي من النوم الجيد وممارسة الرياضة بشكل منتظم.