بعد خفض التنسيق.. التعليم تنشر الحدود الدنيا لكليات الجامعات الخاصة والهندسة 70%

كشفت اللجنة المشكلة من مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، عن قرارها الخاص بخفض الحدود الدنيا لكليات الجامعات الخاصة، للطلاب المتقدمين من خريجي الثانوية العامة لهذا العام 2021، للتسجيل في مختلف الكليات الخاصة والأهلية، وقد صرحت مصادر مطلعة بالتعليم، أن القرار صادر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، من منطلق حرصها على إتاحة أكبر فرصة للطلاب للتقديم في الكليات الخاصة بحسب رغبتهم، هذا على خلفية ما شهدته معدلات الطلاب بالثانوية العامة هذا العام من تراجع ملحوظ بالمقارنة بالسنوات الماضية.

الحدود الدنيا لكليات الجامعات الخاصة

في بيان صادر عنها، قامت اللجنة المشكلة من مجلس الجامعات الخاصة والأهلية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بالكشف عن قرارها الخاص بخفض الحد الأدنى للقبول بمختلف الكليات التابعة للجامعات الخاصة والأهلية على مستوى الجمهورية، وقد جاء هذا القرار من منطلق حرص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على منح الطلاب المتقدمين فرصة أكبر، فيما يخص التقديم لمختلف الكليات التي تتيحها الوزارة من خلال الجامعات الخاصة والأهلية.

وقام مكتب التنسيق من خلال موقعه الإلكتروني، بنشر قائمة بالكليات والجامعات الخاصة المتاح لطلاب الثانوية العامة التقديم فيها لهذا العام 2021، بحيث يمكن للطلاب الدخول على رابط موقع التنسيق الإلكتروني، المخصص من الوزارة والإطلاع على قائمة الكليات المتاحة بمختلف الجامعات، والحدود الدنيا التي تقوم الوزارة بتطبيقها في كل تخصص من التخصصات وكذلك تفاصيل التقديم وما إلى ذلك.

الحدود الدنيا لكليات الجامعات الخاصة
الحدود الدنيا لكليات الجامعات الخاصة

تعليمات التسجيل في الجامعات الخاصة

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال موقع التنسيق الإلكتروني، عن عدد من التعليمات والقواعد العامة التي يتم تطبيقها على مختلف الطلاب المتقدمين للتسجيل بمختلف الجامعات الخاصة المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية، وجاءت التعليمات المعلن عنها والموضحة من خلال مكتب التنسيق الإلكتروني كالتالي:

  1. يجب على الطالب المتقدم للتسجيل والذي تم ترشيحه للقبول بالجامعة، التقدم في خلال ثلاث أيام وسداد المصروفات الدراسية المقررة.
  2. في حالة تخلف الطالب عن الاستجابة للترشيح المقدم، فإنه سيتم حرمانه خلال العام الدراسي من القبول في أي جامعة خاصة أو أهلية أخرى.
  3. لا يسمح باسترداد الرسوم التي تم سدادها من الطلاب للعام الدراسي.
  4. عدد الرغبات المسموح بتسجيلها للطلاب المقبلين على التسجيل هي 25 رغبة فقط ولا يسمح بأكثر من هذا.
  5. يقوم الطالب قبل تسجيل الرغبات عبر المنصة الإلكترونية، بسداد رسوم عن الخدمات الإلكترونية بقيمة 70 جنيه.
  6. لا يحق للطلاب من الحاصلين على نسبة نجاح أقل من 55% بالتقديم.