“الحصة تبدأ من 10 جنيه”.. التعليم تحدد أسعار وضوابط تنظيم مجموعات التقوية في العام الدراسي الجديد والحصة تمتد لساعتين

أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم قراراً يفيد إعادة تفعيل مجموعات التقوية المدرسية بمختلف مراحل التعليم وشدد على أهمية تسجيل الطلاب بقوائم المجموعات للعام الدراسي الجديد، وذلك في إطار تنفيذ القرار الوزاري الصادر عام 2016 رقم (53) وهو المخول بتنظيم مجموعات التقوية بالمدارس والتي تهدف إلى استمرار العملية التعليمية على أكمل وجه، هذا بالإضافة إلى مكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية التي تستنزف أموال أولياء الأمور وإلحاق الضرر بالمجتمع.

تفاصيل القرار الصادر من وزير التربية والتعليم بخصوص مجموعات التقوية 

في القرار الوزاري الصادر رقم “193” المتعلق بمجموعات التقوية المدرسية، قرر فيه “شوقي” أن مجموعات التقوية اختيارية في مختلف المواد الدراسية للطلاب على مستوى الإدارة لكلاً من الشهادة الإعدادية والثانوية العامة ونفس الأمر بالنسبة لصفوف النقل بمختلف المراحل.

التعليم تحدد أسعار وضوابط تنظيم مجموعات التقوية
التعليم تحدد أسعار وضوابط تنظيم مجموعات التقوية

الغرض الرئيسي من مجاميع التقوية هو تعزيز مستوى الطالب الدراسي في مختلف المواد الدراسية، حيث تعلن المدرسة عن قيمة الاشتراك والمواعيد المقررة للمجاميع فضلاً عن أسماء المعلمين والمعلمات الذين يتولوا مهمة التدريس، حيث يجدها الطالب بلوحة إعلانات مجموعة التقوية.

وفقاً للقرار الوارد من وزير التربية والتعليم، ستكون المدة الزمنية الخاصة للمجموعة الواحدة ساعتين أسبوعياً حسب الخطة المحددة للمواد الدراسية، مع مراعاة أن يكون عدد الطلاب الحاضرين مناسب مع مساحة القاعة المخصصة لمجموعات التقوية، كما شدد على تنفيذ الإجراءات الاحترازية للحفاظ على سلامة الطلاب والمعلمين.

تخفيض نسبة الاشتراك بمجموعات التقوية لبعض الفئات 

  • أفاد القرار بأنه يمكن تخفيض 50% من الاشتراكات المحددة لمختلف الصفوف الدراسية لكلاً من أبناء الشهداء والسادة المعلمين بالتربية والتعليم والأيتام.
  • أيضاً، نص القرار على تخفيض 25% لكل العاملين بالتربية والتعليم ولكن يشترط تقديم المستندات اللازمة لإثبات ذلك.
  • على مدير إدارة المدرسة تحديد مقابل الاشتراك لطلاب صفوف النقل مع الأخذ في الاعتبار مراعاة أن يكون الحد الأدنى للسعر 10 جنيهات والحد الأقصى 85 جنيهاً.

هناك الكثير من التساؤلات التي أُثيرت حول إمكانية الاستعانة ببعض الكوادر من غير العاملين بوزارة التربية والتعليم، فوفقاً للقرار يجوز ذلك بشرط مراجعة المؤهلات المقدمة من جانب مدير الإدارة التعليمية ويشترط ألا تزيد نسبتهم عن 25% من إجمالي المعلمين المشاركين بمجموعات التقوية.

في الأخير، أفاد القرار بأنه رسوم الاشتراكات يتم تحصيلها وتوزيع حصتها على المشاركين وفقاً للوائح المالية ويتم وضعها، ويشترط مراعاة ألا تقل نسبة مقابل الأداء للمعلمين عن 75%.

ضوابط تنظيم المجموعات الدراسية 

هناك عدداً من الضوابط التي وضعتها وزارة التربية والتعليم لكلاً من صفوف النقل والشهادة الإعدادية والثانوية وهم كالتالي:

بالنسبة لطلاب صفوف النقل 

  • على مدير المدرسة والوكلاء إدارة كل ما يخص مجموعات التقوية من حيث الإعلان والتنظيم والإشراف ومتابعة النواحي المالية.
  • يشترط أن يكون المتعلمين من داخل المدرسة فقط وللطالب الحرية الكاملة في اختيار المدرس.

بالنسبة للشهادتين الإعدادية والثانوية 

  • على مدير الإدارة تشكيل لجنة برئاسته حتى يتابع كل ما يتعلق بمجموعات التقوية من حيث الإعلان عن مواعيدها وتنظيمها والإشراف عليها وتحصيل النواحي المالية.
  • أن يحتار الطالب من يريده من المدرسين، ويكون اختيار المعلمين على مستوى الإدارة التعليمية.