حكومة الوحدة الوطنية الليبية تعلن عن فتح الطيران مع مصر بنهاية الشهر الحالي

صرحت حكومة الوحدة الوطنية الليبية منذ قليل عن أنها قد اتفقت مع الحكومة المصرية على إعادة فتح خطوط الطيران المباشر بين كلتا الدولتين وذلك بحلول نهاية سبتمبر الحالي، مع الوضع في الاعتبار تنفيذ الإجراءات الاحترازية لإعادة تشغيل خطوط الطيران المباشرة في مطارات “مصراتة وبنينا ومعيتيقة” مع مطار القاهرة الدولي ولحماية أمن وسلامة المسافرين.

تصريحات المسئولين بالحكومة الوطنية الليبية 

أكد وزير العمل الليبي علي العابد الرضا أنه بمجرد فتح الرحلات الجوية بين البلدين ، فإن ليبيا تكون بذلك مستعدة لقبول مليون عامل مصري لتولي مختلف الوظائف، وفي نفس السياق ترأس رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد دبابا  وفداً كبيراً زار مصر الأربعاء الماضي للمشاركة في اجتماع المفوضية العليا المصرية الليبية المشتركة كما أجرى محادثات مع عدد من المسؤولين المصريين خلال تلك الزيارة الهامة.

الجدير بالذكر أنه خلال تلك الزيارة الرسمية تم توقيع أكثر من 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم  اقتصادية في القاهرة حيث تبلغ قيمتها مليارات الدولارات، وتأتي تلك الاتفاقيات في إطار الدعم لمسارات التعاون الثنائي بين كلا الدولتين، والجدير بالذكر أنه من بين هذه الاتفاقيات مذكرة التعاون بين وزارة المواصلات بليبيا ونظيرتها المصرية “وزارة النقل”.

تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

أدلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بتصريحات صحفية تؤكد على الدعم الكامل لخطوات التنمية والتطوير التي تسعى إليها حكومة الوحدة الوطنية الليبية والتي يتطلع لها الشعب الليبي الشقيق، حيث تدعمهم الدولة المصرية بكل مؤسساتها لتنفيذ المشروعات الهادفة التي تطور الاقتصاد الليبي.

رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي
رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي

أما عن المذكرات التي تم توقيعها، فقد تم التوقيع على مذكرة تفاهم لإنشاء لجنة أعمال مشتركة بين الحكومتين ومشروع مذكرة تفاهم بين وكالة التنمية الصناعية المصرية ووزارة الصناعة والمعادن الليبية في مجال التعاون الصناعي. 

بالإضافة إلى ذلك، وقعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية ووزارة الزراعة والثروة الحيوانية الليبية مذكرتي تفاهم للتعاون في مجال الزراعة والحجر الزراعي، هذا فضلاً عن توقيع مذكرة تفاهم بين المنظمات المركزية والهيئات الإدارية ووزارة الخدمة المدنية التابعة للحكومة الليبية في مجالات الإدارة والخدمات العامة وموظفي الخدمة المدنية.