هل مسح وكنس المنزل ليلًا يجلب النكد والفقر لأصحابه؟.. دار الإفتاء ترد وتوضح الحقيقة

كشفت دار الإفتاء عن حقيقة بعض الأقاويل المتداولة عن كون مسح وكنس المنزل ليلًا قد تجلب لأصحابه الفقر والنكد مؤكدة بإن البعض يعتقد بإن القيام بمثل هذه الأعمال المنزلية في أوقات متأخرة من الليل حرام ومكروه، ولكن هذا الأمر غير صحيح على الإطلاق، ولا يوجد نص ديني يشير إلى ذلك.

وكان البداية مع وصول سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول فيه السائل: “قرأت بإن كنس المنزل والبيت ليلًا قد يجلب الفقر والنكد لأصحاب هذا البيت، هل هذا صحيح”.

وقد جاءت إجابة دار الإفتاء المصرية على هذا النحو التالي على لسان الدكتور محمد عبد السميع أمين الفتاوى في الدار، وقال:

«هل كنس البيت ليلا يجلب الفقر؟»، أنه ليس في تنظيف البيت المنزل ليلًا وكذا المحال التجارية أي شر، ولا يوجد في الدين ما يمنع ذلك على كل حال.

وأكمل الدكتور عبد السميع تصريحاته حول هذه النقطة قائلًا: “هناك العديد من الأحاديث في السنة النبوية التي تؤكد بإن نظافة المنزل من الأمور المحببة إلى نفس المسلم والمؤمن، ولذا يجب أن يحرص الجميع على بقاء المنازل نظيفة، فالنظافة من الإيمان”.

وختم أمين الفتاوى في دار الإفتاء المصرية تصريحاته بذكر حديث النبي صل الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، والذي يقول فيه المصطفى:

من حديث سعد -رضي الله عنه- وقال: غريب. ورمز السيوطي له بالصحة. أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله طَيِّبٌ يحب الطَّيِّبَ، نَظِيفٌ يحب النظافة، كريم يحب الكرم، جَوَادٌ يحب الجُود؛ فنظفوا أَفْنِيَتَكُمْ، ولا تَشَبَّهُوا باليهود».