طريقة عمل كفته الحاتي في البيت من الألف إلى الياء بدون تساقط علي الفحم كما في مطاعم الشهيرة

طريقة عمل كفتة الحاتي، الكفتة هي أكلة مشهورة جداً في كل الدول العربية وبالأخص سوريا ومصر، وفلسطين ولبنان والأردن، لها الكثير من الطرق المختلفة المتنوعة، تكون متميزة جداً في المطاعم عن البيت، حتى تم إطلاق اسم الحاتي عليها لأنها تتميز عن أنواع الكفتة الأخرى، وسوف نقدم لكم سر الطريقة الصحيحة لعمل كفتة الحاتى مثل المطاعم، ليتمكن الجميع من فعلها في المنزل للأسرة بطعم لذيذ وشهي مثل المطاعم .

 

طريقة عمل كفتة الحاتي مثل المطاعم

المكونات

  • نصف كيلو لحمة مفرومة تكون مفرومة خشنة وليست ناعمة، ثلاث بصلات حجم متوسط، رغيف كيزر أو فينو، نصف من ملعقة صغيرة فلفل أسود، ونصف كوب من البقدونس مفروم، ونصف من الملعقة صغيرة من بهارات لحمة، ونصف من ملعقة بهارات مشويات، ونصف من ملعقة صغيرة من البابريكا، نصف ملعقة صغيرة من الشطة، ملعقة من الملح صغيرة،  وكوب ماء.

تحضير كفتة الحاتى

  • أولاً يتم  تحضير اللحمة المفرومة الجيدة، لأن طعم الكفتة يعتمد على نوع اللحمة  بشكل كبير وتتبيلتها.
  • ثم  من المفضل أن تكون اللحمة تحتوي على نسبة مناسبة من الدهون مثلاً 20% دهون و80% من اللحم .
  • ثم نبدأ بتحضير اللحمة المفرومة مع الفينو أو الخبز الكيزر  بتقطيعه قطعًا صغيرة الحجم، ويوضع  في طبق يكون عميق ويضع عليه بعض من الماء يغطى الخبز.
  • يتم نقع الخبز فى ماء من مدة ساعة أو أقل نصف ساعة ليتمكن الخبز من تشرب الماء تماماً ليصبح ليناً.
  • يتم تقطيع البصل إلى أجزاء ثم يوضع في الكبة ليتم فرمه فرمًا ناعمًا
  • أخيراً يتم وضع اللحمة المفرومة في وعاء كبير عميق، وبعدها نضيف إليه البهارات التي ذكرت  بالمكونات من ملح وشطة وبهارات مشويات ولحمه، وبابريكا ولا تنسي البقدونس المفروم.

 طريقة شوي الكفتة

يتم  وضع الفحم على نار تكون عالية فوق البوتجاز ويتم تحضر أسياخ الشوي، ثم تغلف الصينية من الألومنيوم في الفرن بورق من  الفويل ثم نشعله في شواية الفرن، ويتم عمل اللحمة إلى كرات مناسبة على الأسياخ، وبعد اشتعال الفحم على النار يتم أخذ الأسياخ وتوضع عليها، ترص الأسئلة شبكة الفرن، ونضع الصينية بالفحم تحت الأسياخ حتى تنزل الدهون على الفحم لاكتساب رائحة الفحم مع التسوية.