أحدث أعراض كورونا “في القدمين” من علامات الإصابة بكوفيد 19

أحدث أعراض كورونا،  بالرغم من مضي حوالي عامين منذ انتشار هذا الوباء المستجد، إلا أن هذا المرض لم تظهر جميع أعراضه بعد، حيث يكتشف العلماء حتى يومنا هذا أعراض عديدة لوباء كورونا، ومن إحدى هذه الأعراض تورم أصابع اليدين أو القدمين، وأجرى الباحثون دراسات عديدة على الأفراد المصابين بهذا الوباء المستجد،أطلق عليها الباحثون اسم “إصبع قدم كورونا” وسنبين فيما يلي نتيجة الدراسات المتباينة للعلماء.

أحدث أعراض كورونا

أفادت الدراسات التي أجراها العلماء أن ظاهرة تورم اصبع القدم من إحدي الآثار الجانبية المرتبطة بمحاربة الجسم لهذا الوباء، ومن الممكن أن يظهر هذا العرض عند أي فرد مصاب بالوباء ولكنه يظهر بطريقة شائعة عند المراهقين والأطفال.

وتختلف عوارض الألم من فرد لفرد أخر، فقد لا تتواجد مع الألم عند بعض الأشخاص، وقد لاحظ الباحثون ان مجموعة من المصابين بتورم إصبع القدم يشتكون من نتوءات مؤلمة بارزة أو يعانون من خشونة جلد القدمين، ومن الممكن أن تظهر هذه الأعراض لمدة طويلة عقب الإصابة بالوباء المستجد وكذلك تظهر بنفس المدة للأشخاص غير المصابين بالوباء.

اسباب تورم اصابع اليدين والقدمين عند المصابين بالوباء المستجد

قد توصل مجموعة من الباحثين بالجمعية البريطانية الخاصة بالأمراض الجلدية عن سبب تورم الأصابع، حيث أوضحوا أنه يوجد جزئين من الجهاز المناعي هي السبب في هذا الورم، وقد بينت الدراسات أن الجزء الأول عبارة عن بروتين مضاد للفيروسات بينما الجزء الثاني يتمثل في نوع معين من الأجسام المضادة تهاجم بالخطأ أنسجة وخلايا الفرد وليس الوباء المستجد فقط.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الدراسة أجريت على حوالي خمسون شخصًا مصابون بهذا الوباء وحوالي 13 فرد آخرون يشتكون من إصابه تورم الأصابع ولكنهم لا يعانون من هذا الوباء.