وزير التعليم يعلن حقيقة خروج الطلاب يوميا الساعة 11 صباحا بالعام الدراسي الجديد

ينطلق غدا السبت العام الدراسي الجديد، بشكل حضوري في جميع مدارس الجمهورية لكافة الصفوف الدراسية وسط إجراءات احترازية ووقائية مشددة للحفظ على سلامة الطلاب والطالبات والمعلمين من فيروس كورونا المستجد، حيث وضعت وزارتي التربية والتعليم والصحة والسكان خطة يبدأ تنفيذها بدء من استقبال الطلاب على أبواب المدرسة وأثناء الطابور الصباحي وأثناء الفسحة المدرسية وحتي خروج الطلاب من المدارس. وطالبت وزارة التعليم، المديريات بضرورة مراعاة التباعد الاجتماعي واستغلال الفراغات في المدرسة مع إمكانية تقسيم الطلاب أثناء الفسحة على مرحلتين وكذلك تقسيمهم على فترتين في حالة استدعاء ذلك بعد موافقة مدير المديرية التعليمية وحسب كل محافظة وكثافة المدرسة.

حقيقة خروج الطلاب الساعة الـ 11 صباحا

ورد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي بخروج الطلاب من المدارس عند الساعة 11 صباحا يوميا وتقليل مدة الحصة الدراسية حيث قال:”ما تزال الاجتهادات والشائعات تملأ الفضاء الإلكتروني ولن يتم القضاء عليها إلا إذا تجاهلناها واعتمدنا فقط على المصادر الرسمية، والخبر غير صحيح ولا أساس له وغير منطقي ولا يستحق التعليق”.

وكانت وزارة التربية والتعليم وزارة الصحة والسكان قد اتفقتا على أن تكون مدة الغلق الخاصة بالفصل أو المدرسة في حالة ظهور حالات كورونا نحو 14 يوما بدلا من 28 يوما حرصا على مصلحة الطلاب في تحصيل المناهج واستمرار العملية التعليمية دون انقطاع حتى لا يؤثر على تقدمهم وتحصيلهم الدراسي.

طلاب المدارس في مصر
طلاب المدارس- أرشيفية

ضوابط قبل انطلاق العام الدراسي

ووضعت وزارة التعليم عدد من الضوابط والتعليمات قبل انطلاق العام الدراسي والتي جاءت على النحو التالي:

  • الانتهاء من إعداد الجداول المدرسية ومتابعة نسب تلقي جميع العاملين بالتعليم لقاح كورونا وتواجدهم طوال اليوم الدراسي.
  • تطبيق الإجراءات الاحترازية أثناء اليوم الدراسي وتجهيز غرفة للعزل في كل مدرسة وتفاوت مواعيد الفسحة للصفوف المختلفة.
  • الحفاظ على المسافات البينية وترتيب جلوسهم واستغلال الفراغات المتاحة أو اللجوء لتقسيمهم على فترتين ونشر البوسترات الاسترشادية.
  • توفير مستلزمات التطهير والنظافة وتشكيل فرق إشرافيه لدخول وخروج الطالب واستخدام الماسح الحراري وعزل الطالب الذي
  • تتعدى درجة حرارته 38 وتوفير زائرة صحية في كل مدرسة وعزل الطلاب المشتبه إصابتهم بكورونا بالمنزل أسبوعين
  • تنظيم طابور الصباحي ومراعاة التباعد بين الطلاب وتنظيم فقرات للتوعية والتثقيف وتقسيم الأنشطة على اليوم الدراسي.
  • التزام الجميع بارتداء الكمامة وغسل الأيدي ما عدا الأقل عمرا من 12 سنة غير ملزمون بالكمامة، وحصر جميع هواتف الطلاب وأولياء الأمور وعناوينهم وحصر الغياب يوميا.