عاجل.. التعليم تكشف حقيقة مد فترة العام الدراسي إلى 11 شهر

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن العام الدراسي في مصر يصل إلى 7 أشهر فقط، ويعتبر أصغر دولة في العالم من حيث تطبيق شهور العام الدراسي، لافتًا إلى أن اليابان حققت طفرة كبيرة في مختلف المجالات، والعام الدراسي بها يصل إلى 11 شهرًا في العالمم، وفي مداخلة هاتفية لوزير التعليم مع برنامج الحكاية المذاع على “أم بي سى” مصر، تساءل طارق شوقي، هل يمكن لمصر أن تعمل على زيادة العام الدراسي إلى 11 شهرًا مثل العالم الآخر في اليابان أو الدول المتقدمة ونعمل على تقسيم العام الدراسي على 3 تيرم.

حقيقة زيادة العام الدراسي إلى 11 شهر

ووجه وزير التعليم طارق شوقي سؤالًا إلى المواطنين، قائلًا إذا قررنا زيادة العام الدراسي إلى 11 شهرًا؟ هل يحدث استجابة ورضى بالقرار أم ننال السخط والغضب من الجميع وتقول احنا في الصيف بناخد أجازة .

وأوضح طارق شوقي، أن الوزارة لا تألو جهدًا في إعداد مناهج قوية مثل الدول الخارجية، ونسعى إلى استلهام أفكار منهم في عملية التطوير، وأبدى الوزير استياءه من الصور المتداولة لعدم وجود أماكن للطلاب داخل الفصل، كأننا لا نهتم بالأمر وكأن الموضوع مفاجأة وإنما هو على خلاف ذلك.

عودة الدراسة في مصر
عودة الدراسة في مصر

وزير التعليم يعلق على أزمة عدم أماكن لجلوس الطلاب في الفصول

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أن الوزارة ليس لديها القدرة المالية على إجراء بعض الأمور، ونحتاج إلى الدعم بشكل كبير، لكننا نعمل في حدود الاستطاعة المالية حتى يتم تخصيص أموال جديدة لوزارة التعليم.

وأوضح طارق شوقي أن مسألة دفع المصروفات الدراسية أمر ليس بجديد، ولا يطبق للمرة الأولى، وليس كبير جدًا وإنما مبالغ بسيطة تصل 300 جنيه، يتم توجيها إلى عدد من القطاعات سواء التأمين الصحي، مؤكدًا أن60% من الطلاب معفى من هذه المصاريف .