“أمطار النار”.. أول تعليق من الأرصاد حول سقوط أمطار سامة على بعض محافظات مصر

أكد الدكتور “علي أبو ستة” رئيس جهاز شؤون البيئة التابع لمجلس الوزراء المصري، بأن كل ما يقال حول سقوط أمطار حمضية على مصر نتيجة للتأثر بالغازات المنبعثة من بركان “لابالما” المشتعل في إسبانيا خلال هذه الساعات هو أمر غير صحيح على الإطلاق، مشددًا على كون البعض يطلق مثل هذه الشائعات بهدف تخويف وترهيب المواطنين وليس أكثر.

وفي تصريحات إعلامية لبرنامج “التاسعة” عبر قناة المصرية الأولى، قال علي أبو ستة حول هذا الأمر: “كل ما يتردد عن تأثر عدة محافظا مصرية من انبعاثات بركان لابالما هو حديث لا أساس له من الصحة، فمصر بعيدة كل البعد عن هذا الأمر”.

وأكمل رئيس جهاز شؤون البيئة تصريحاته قائلًا: “المسافة بين مصر وإسبانيا تصل لنحو 4500 كيلومتر تقريبًا، ولذا فالتوقعات والحسابات تؤكد بأن انبعاثات البركان من الصعب بل من المستحيل أن تصل إلى مصر، ولو وصلت إلى مصر ستكون في تركيزات قليلة للغاية، وهو أمر لا يساعد على سقوط الأمطار الحمضية، حيث تحتاج الأخيرة إلى أن يكون تركيز الكبريت فيها في أعلى مستوياته حتى تسقط بشكلها المعتاد”.

وختم “أبو ستة” تصريحاته ليؤكد بأن الحكومة المصرية قد قامت شبكات متقدمة من أجل قياس ملوثات الهواء على مستوى محافظات الجمهورية بدءًا من الإسكندرية وحتى أسوان، وفي حال وجود أي خطر يتم الحديث عنه بشكل رسمي أمام المواطنين من أجل أن يأخذ الجميع حذره.