وزارة التموين..طرح مناقصة توريد زيت صويا وزيت الطعام

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية عن مناقصة زيت مستورد رقم (10) لعام 2020-2021 لنحو 30 ألف طن زيت صويا و 10 آلاف طن زيت عباد، للوصول في الفترة من 20 ديسمبر 2021 إلى 10 يناير 2022، وذكرت الهيئة في بيان، أن جلسة البت يوم الأربعاء الموافق 3 نوفمبر المقبل، مشيرة إلى أن المورد يقدم أسعاره على أساس (السداد At sight)، وكذلك (على أساس 180 يوم بتسهيلات موردين)،ويتم المفاضلة بين السعرين بما يحقق مصلحة الهيئة.

تجدر الاشارة إلى أن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي قد صرح بأن الاحتياطي الاستراتيجي من الزيوت يكفي حتى  خمسة شهور ،وتسعى الوزارة إلى تعزيز أرصدتها من السلع الأساسية.

وأكد المصيلحي في تصريحات سابقة أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفى لمدة 5.5 أشهر .

وأوضح أن المشروع القومى للصوامع أمن قومى وان السعة التخزينى للصوامع زادت بشكل كبير إلى 3.4 مليون طن بعدما كانت لا تتعدى 1.2 مليون طن قمح عام 2014، وأن ذلك يرجع إلى حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى فى التوسع فى إنشاء الصوامع للحفاظ على سلامه تخزين الأقماح، حيث نستهلك ما يقرب من 10 ملايين طن قمح سنويا فى إنتاج الخبز المدعم.

وصرح الوزير مسبقا أن المخزون الاستراتيجي للبلاد من السلع الأساسية، والذي يتراوح مابين 4 إلى 6 شهور من السلع، والذي تسعى الوزارة حاليا إلى تكوين مخزون استراتيجي يصل إلى 8 و9 شهور من خلال مشروع المستودعات الاستراتيجية والذي يصل تكلفته إلى نحو 21 مليار جنيه.