هل ستقوم وزارة البترول بشأن تصدير الغاز الطبيعي للبنان رغم زيادة أسعاره على المصانع المصرية ؟

صرح طارق الملا، وزير البترول المصري إن مصر ستبدأ تصدير الغاز إلى لبنان بنهاية العام الحالي، بحسب ما ذكرته قناة تلفزيون سي.إن.بي.سي. وأضاف الملا في مقابلة، أن إنتاج مصر من الغاز يدور بين سبعة مليارات و7.2 مليار قدم مكعبة يوميا، وأن الصادرات من الغاز المسال تبلغ نحو 1.8 مليار قدم مكعبة يوميا.

-يذكر أنه قد نشر في الجريدة الرسمية قرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بتحديد سعر بيع الغاز الطبيعي المورد للأنشطة الصناعية، متضمنًا مصانع الحديد والصلب والأسمنت والأسمدة والبتروكيماويات  والذي قد يترتب عليه زيادة أسعار هذه المنتجات مما يمثل عبئا على كاهل المواطنين البسطاء .

وجاءت زيادة أسعار الغاز الطبيعي بواقع 5.75 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعة الأسمنت، ونفس الزيادة لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعات الحديد والصلب، ونفس الزيادة لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناع الأسـمدة والبتروكيماويات أو طبقا للمعادلة السعرية الواردة فى العقود.

كما تمت زيادة 4.75 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لكل الأنشطة الصناعية الأخرى.

وأشار القرار إلى أنه جاء بناء على نتائج أعمال وتوصيات اللجنة المشكلة بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1884 لسنة 2019، ووفقًا لما عرضه المهندس وزير البترول والثروة المعدنية، وبعد موافقة مجلس الوزراء، على أن يبدأ تنفيذه 1 نوفمبر المقبل.

– لكن ما سبب صدور هذا القرار خاصة في الوقت الحالي والذي يشهد أزمة دبلوماسية بين السعودية ولبنان ؟ .

– والسؤال الذي يطرح نفسه أيضا هل أبناء الوطن أحق بثرواته ام الغريب؟ .