الصحة تكشف مفاجأة بشأن لقاح كورونا المصري وكيفية توطين صناعته

كشف الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان ، مفأجاة بشأن لقاح كورونا المصنع محليا فاكسيرا – سينوفاك، خلال استقباله الدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر والذي جاء لبحث سبل التعاون في القطاع الصحي. وقال عبد الغفار: إن اللقاء جاء لنقل تكنولوجيا تصنيع اللقاحات ولبحث الإجراءات الخاصة بمنظمة الصحة العالمية لتسجيل اللقاح المصري ومن ثم يسمح بتصديره إلى الدول الإفريقية والعربية خلال الفترة القادمة حسب توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضح عبد الغفار، أن منظمة الصحة العالمية سترسل فريق من الخبراء خلال الأيام المقبلة ليزور الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات فاكسيرا وهيئة الدواء المصرية، ولمراجعة الإجراءات القياسية والرقابية لتصنيع اللقاح المحلي فاكسيرا سينوفاك بهيئة الدواء، وتفقد مصانع إنتاج اللقاحات بشركة فاكسيرا ومراجعة كافة الوثائق الخاصة باللقاح تمهيدا لاعتماده من منظمة الصحة العالمية بعد المطابقة بشكل تام مع اللقاح الصيني سينوفاك.

سينوفاك
الصحة تكشف مفاجأة بشأن لقاح كورونا المصري وكيفية توطين صناعته

وكشف الدكتور خالد عبد الغفار القائم بأعمال وزارة الصحة، أن مصر تقدمت بشكل محلوظ في الأبحاث الخاصة بإنتاج اللقاح المصرية، حيث سيتم البدء في التجارب الإكلينيكية للقاح خلال الفترة المقبلة والذي يعد نقلة نوعية لمصر في مجال توطين صناعة اللقاحات، ووجه الشكر لمنظمة الصحة العالمية في دعم وتوفير اللقاحات لمصر وآخرها توفيرها 41 مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال والتي سيتم إطلاق حملات لتطعيم الأطفال من خلالها في شهر نوفمبر الجاري.

وقال عبد الغفار أنه تم مناقشة وضع خطط لتكثيف حملات التوعية والصحية لرفع الوعي خاصة بين فئة الشباب، وتنفيذ حملات بأضرار ومخاطر التدخين خاصة بين طلاب الجامعات، كما أعلن مشاركة مصر في الأسبوع العالي للتوعية بشأن المضادات الحيوية خلال الشهر الجاري.