“مترميش الأكل”.. طرق سهلة للتخلص من الملح الزائد في الطعام

الملح هو مصدر لعنصر الصوديوم في الجسم، يوجد به عناصر مفيدة أخرى، عرف منذ العصور القديمة، كان له عدة استخدامات فليس لاكتساب مذاق للطعام فقط، لكن للحفاظ علي بعض الأطعمة من التلف، عدم تكاثر البكتيريا والفطريات بها، الكثير من الملح يؤدي إلى أمراض خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم فيجب الاعتدال ولكن إذا زاد في الطعام أثناء الطهي طبقي الآتي.

إضافة البطاطس إلى الطعام 

من أشهر الطرق لتجنب الملح الزائد في الطعام، تقشير بطاطس وغسلها جيداً، ووضعها سليمة ونزعها بعد تسوية الطعام سوف نلاحظ أنها تساهم في تقليل الملح.

معرفة معيار أو وزن معين

لتجنب زيادة الملح في الطعام يجب معرفة وزن معين أو معيار أو مقدار بالنسبة الكمية المطبوخة، إذا عرفتى أثناء وضع الملح بأنه كثير وكان ذلك قبل الذوبان،  والتقليب اسرعي في نزع هذا الجزء من الطعام قبل ذوبانه في باقي الكميه.

اضافة كريمات الطهي والزبادي

يمكن وضع ملعقة من كريمة الطهي أو ملعقة من الزبادي في الطعام  فهي لها مذاق خاص للطعام غير مالح بالإضافة إلى أنها سوف تؤدي إلى تقليل نسبة الملح.

إضافة الماء أو زيادة الكمية

يمكن وضع كمية من الماء وتقلب جيداً، يمكن زيادة كمية الطعام مثلاً  بعض الخضروات أو الأرز أو غيرها من المكونات.

البقدونس

البقدونس يعتبر حل لزيادة الملح وخاصة إذا كانت مكرونه أو مشويات، يمكن تقليب البقدونس مع بعض الأطعمة.

الليمون والبهارات

يمكن إضافة بعض من قطرات من عصير الليمون لتغيير مذاق الطعام أو إضافة قطرات من الخل، يمكن إضافه البهارات أو بعض التوابل بعد النضج، لكى تعطى مذاق ورائحة للطعام، يمكنك إضافة شطة لتغيير الطعم.

اضافه ملعقه سكر

وضع ملعقة من السكر في الطعام سوف تؤدي إلى  تجنب زيادة نسبة الملح، يجب عدم زيادة كمية السكر في الطعام حتى لا تؤدي إلى تغيبر الطعم.