بعد ثلج وعواصف أسوان والأقصر.. الأرصاد: الشتاء لم يبدأ بعد

كشف الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن ما تعرضت له مناطق جنوب البلاد مثل أسوان والأقصر وسلاسل جبال البحر الأحمر من سيول وعواصف شديدة وثلوج على مدى الساعات الماضية طبيعي ودائما ما تحدث في فترة بين شهر نوفمبر وحتى النصف الأول من شهر ديسمبر حيث تكون هناك تقلبات جوية وسيول.

وأضاف شاهين في تصريحات صحفية، اليوم السبت، أن الظواهر الجوية تختلف من عام إلى آخر، ولكن ما شهدته بعض المناطق اليوم وأمس من عواصف وأمطار وصلت لحد السيول في بعض المناطق ليس له علاقة باحتمالية أن يكون الشتاء القادم ممطر وذلك لأن الفصول غير متربطة ببعضها وتختلف الكتل الهوائية والتوزيعات في فصل الخريف عن الشتاء.

وقال مدير مركز التحاليل بالأرصاد، إن مناطق الأقصر وقنا وجنوب البحر الأحمر، تعرضت السبت لسحب رعدية وأمطار غزيرة وصلت إلى حد السيول في بعض الأماكن، مؤكدا أن لم يحدث أن هطلت أمطار ثلجية السبت، وأرجع ما شهدته أسوان إلى الظواهر الجوية والتغيرات المناخية التي ضمن الظواهر الحرجة في بعض الفصول.

عواصف أسوان
بعد ثلج وعواصف أسوان والأقصر.. الأرصاد: الشتاء لم يبدأ بعد

وأشار شاهين إلى أن فصل الشتاء لم يبدأ بعد حيث من المقرر أن يكون اليوم الأول له في الحادي والعشرين من شهر ديسمبر المقبل، مشيرا إلى أن فصل الخريف معروف بفصل التقلبات الجوية والسيول والأمطار الغزيرة التي تنش على جنوب البلاد، منوها إلى أن الظواهر الجوية في كافة الفصول أصبحت أكثر عنفا وحالات عدم الاستقرار باتت أشد قوة مقارنة في الماضي.

وقال شاهين، إن حالة عدم الاستقرار التي تعرضت لها أسوان أدت إلى تساقط حبات البرد، مؤكدا أن الحالة تنتهي الأحد بعد الظهر وتستقر الأجواء تماما وتعود إلى طبيعتها.