«وزير التعليم» يزف بشرى سارة للطلاب وأولياء الأمور بشأن امتحانات 4 ابتدائي

قام الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بزف بشري سارة لطلاب الصف الرابع الابتدائي وأولياء الأمور ،بمناسبة امتحانات سنة 4 ابتدائي ، حيث صرح الوزير ، أنه لا داعي للقلق بشأن امتحانات الصف الرابع الابتدائي خلال هذا العام، مشيرا إلى أن امتحانات الصف الرابع الابتدائي لن تخرج عن المقررات التي درسها التلاميذ, وسوف يتم التعامل مع الإجابات بكل شفافية وحيادية لمصلحة الطالب أولا.

وقال الدكتور طارق شوقي أنه في حال حدوث أي طوارئ تحول دون إمكانية الانتهاء من جميع المناهج قبل الامتحان لن يتم تضمين هذه الاجزاء في الامتحانات للطلاب وأن التلميذ لن يجد أي أجزاء لم يتم دراستها في الامتحانات, وأشار د.شوقي، أن امتحانات الصف الرابع الابتدائي ستكون عبارة عن امتحانات قصيرة مدتها 25 دقيقة ، تستهدف أسئلتها قياس فهم الطالب لمخرجات التعلم المستهدفة من المقررات المدروسة ، وأن الامتحانات لا تتطلب من الطالب الحفظ كما في السابق بل تقيس مستوي فهم الطالب للمنهج ويتم احتساب الدرجات علي هذا النهج.

وقامت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، باصدار كتابا دوريا لدمج امتحاني شهري اكتوبر ونوفمبر معا في نهاية شهر نوفمبر وأوائل ديسمبر على مستوى المدرسة لطلاب الصف الرابع الابتدائي ، وسوف يتم إرساله للمديريات خلال الساعات القادمة, حيث قال وزير التربية والتعليم ، عبر صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، أن هذه امتحانات عبارة عن  تقييم مستوى النظام الجديد ومدي استجابة الطلاب له ولا داعي لأي توتر منها لان النظام يستهدف التعلم وليس الامتحانات.

وأكد الوزير قائلا ان الهدف ليس الحفظ انما فهم واستنباط المعلومة من الدرس وفهم المخرجات التي يحتوي عليها المنهج لإخراج جيل جيد, وقد حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني آليات تقدير نجاح طلاب الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي الحال 2021-2022 وانتقالهم للصف الأعلى في العام الدراسي الواحد.

آليات تقدير نجاح طلاب الصف الرابع الابتدائي

  • يتم احتساب درجة الطالب في كل فصل دراسي من خلال مجموع درجات الاختبارات الثلاثة والمهام الأدائية ودرجات المواظبة.
  • مجموع الدرجات لكل المواد متساوية والقيمة العظمي لها 100 درجة وتعطي للطالب في صورة ألوان.
  • يتم احتساب مجموع الدرجات لكل فصل دراسي لاحتساب متوسد نسبة النجاح والاجتياز لها عن طريق (مجموع درجات الفصل الدراسي الأول + مجموع درجات الفصل الدراسي الثاني مقسومة على 2) على أن يتم تحويل الدرجات إلى ألوان.
  • لكي يجتاز الطالب المواد مثل التربية الفنية والرياضية والموسيقية يج ان لا تقل  نسبة الحضور عن٨٠٪ من عدد الحصص في كل منها.
  • يتم تقييم طلاب الدور الثاني على ما درسوه في الفصلين الدراسيين عن طريق الاختبارات فقط.
  • اذا استمر الطالب في حصوله على اللون الأحمر في أحد المقررات الدراسية أو أكثر بعد اختبارات الدور الثاني يقوم الطالب باعادة السنة الدراسية مرة أخرى.