بحث عن السياحة في مصر للصف الخامس الإبتدائي بكل الشروط المطلوبة

تقدم وزير التربية والتعليم بعمل مبادرة لتقديم أبحاث دراسية من قبل أبنائنا الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة (الإبتدائية والإعدادية) كبديل عن إمتحانات أخر العام الدراسي حرصاً على مستقبل أبناءنا ونظراً للظروف الراهنة في العالم كله، فقد صرح رئيس الجمهورية أن مستقبل أبناءنا هو الأهم، وأن أطفال اليوم هم شباب الغد، ولا تنهض دولة إلا بتعليم أبناءها، ولذلك لم يتم إلغاء الأمتحانات، بل تم تبديل النظام بدلاً من إمتحانات تحريرية في لجان، إلى أبحاث إسترشادية مما يفتح لإبناء مصر أفق جديدة للمعرفة، والتعلم على الأساليب الحديثة، وإكتساب مهارات تفكير مختلفة تساعد أبناؤنا على السير في طريقهم دون تباطؤ، والإستفادة من كل ماهو جديد، والتعلم من الأخطاء بالممارسة، فدع أبنك يحاول، ويخطأ، ويتعلم، ويقع، وينهص، ويكمل طريقة، علمه أن لا يخاف، علمه أنه دائماً، وأبداً يستطيع، علمه التعاون، وعلمه أن يختار فريق عمله، علمه أن يختار من يستطيع أن يكمله لإخراج أحسن ما عنده، ولذلك سوف تساعد حضراتكم في عرض نموزج لبحث كامل الأركان عن السياحة فإلى حضراتكم التفاصيل.

أولاً عنوان البحث

يجب أن يكون عنوان البحث شيق يعبر عن ما يدور من مواضيع داخل البحث، وإذا كنا نتكلم في بحثنا هذا عن السياحة في مصر فهذا معناه أننا نوصف مصرنا الحبيبة التي هي بلد سياحي بطبعها، ففي هذا الوضع أطلق خيال طفلك ليخرج أجمل ماعنده.

نماذج لعناوين البحث عن السياحة

  • مصر بلد سياحي بطبعه.
  • السياحة هي مستقبل مصرنا.
  • أرض الكنانة هي أرض السياحة.
  • السياحة في مصر من أيام الفراعنة.
  • مصر متحف سياحي مفتوح.

ثانياً: عناصر البحث

يجب على الطالب تحديد النقاط التي سوف يتناولها تفصيلياً في بحثه، ويجب أن لا تقل عن خمسة نقاط مهمة ويقوم بسردها بطريقة سلسة.

نماذج لعناصر بحث السياحة

  • تعريف السياحة.
  • مقاومات السياحة في مصر.
  • الأنواع المختلفةللسياحة في مصر.
  • نسبه آثار مصر مقارنة بآثار العالم.
  • تأثير السياحة على الإقتصاد.
  • أهمية السياحة للبلد السياحي.
  • جهود الدولة لتنشيط السياحة في مصر.
  • واجبنا نحو السياحة والسائحين.
  • دعوة باللغة الانجليزية لزيارة مكان سياحي.
  • ملخص لأهم نتائج البحث.

مقدمة البحث

تعد مصر من أكثر بلاد العالم إقبالاً من جهة السياح في كافة أنحاء العالم، وذلك بسبب ما تمتلكه من مقاومات طبيعية، وبشرية ساعدت على جذب ملايين السائحين سنوياً لأسباب مختلفة، فمنهم من يأتي بهدف الترفيه، ومنهم من يأتي بهدف ثقافي، أوديني، ونظراً لوجود عيون المياه الكبريتية فقد أصبحت مصر مكاناً للسياحة العلاجية.

تعريف السياحة

السياحة هي إنتقال الفرد من مكان إلى آخر داخل أو خارج البلاد لأهداف مختلفة سواء كانت ثقافية، أو دينية، أو لأهداف أخرى كثيرة.

مقاومات السياحة

تمتلك مصر مقاومات سياحية طبيعية، وبشرية حيث أن قد من الله على مصر بموقع متميز بين الدول حيث تعد مصر قلب العالم، وتتوسط قارات العالم القديم الثلاثة، مما جعلها مطمع للمحتلين على مر الزمان.
كما أن الله من عليها أن جعلها تطل على بحرين هامين وهما البحر المتوسط حيث التوازي مع قارة أوروبا، والبحر الأحمر حيث الشعب المرجانية الساحرة، وأسماك الزينة النادرة ذات الإطلالة المضيئة.
كما أن مناخ مصر من المقاومات الطبيعية التي وهبها الله لمصرنا الحبيب حيث الجو المعتدل طول العام، وخاصةً في فصل الشتاء حيث الدفئ الذي يبحث عنه جميع السائحين من كل الدول الغربية، وبشكل أخص أوربا حيث يأتون إلى مصر هرباً من شدة البرودة في بلادهم.
كما أن أشكال السطح في مصر تعد من المقاومات الطبيعية المهمة أيضاً، حيث تحتضن مصر كل أشكال السطح من جبال، وتلال، ومنخفضات، وأودية، وهضاب، وسهول، ومسطحات ماءية، فتنوع أشكال السطح في مصر جعلتها مزار سياحي لمختلف أذواق السائحين.

المقاومات البشرية للسياحة في مصر

وبجانب المقاومات الطبيعية فقد تميزت مصر بالعديد من المقاومات الأخرى التي وجدت بسواعد أبناءها مثل إنشاء قرى، وفنادق سياحية كبرى على أعلى مستوى مما يوفر للسائح كل سبل الراحة، والأمان، وأيضاً تتوافر كافة أنواع المواصلات، والإتصالات، وأهم شيء تتميز به مصرنا الحبيبة هو إنخفاض معدل الجريمة، ووجود الأمن والأمان، والإستقرار، مما يطمئن السائح على حياته وماله، كما أن مصر بلد تملك  ثلث آثار العالم مما يجعلها متحف مفتوح لجميع زائريها من مختلف الجنسيات، حيث تحتوي على آثار فرعونية، يونانية، رومانية، قبطية، وإسلامية، كما أن شعب مصر الودود الطيب الخلوق يعد أحد مقاومات السياحة حيث أنه أعتاد على العيش بجوار السائحين جنباً إلى جنب، والسائحين يجدون البهجة والفرحة في وجوه الناس البسيطة أصحاب الدم الخفيف، والأخلاق الحميدة، والعادات والتقاليد الجميلة.

أنواع السياحية في مصر

كما أن توجد أنواع عديدة للسياحة في مصر تصنف حسب سبب مجئ السائحين

السياحة الدينية:

حيث يأتي السياح لزيارة المساجد الكبرى، والكنائس فمصر بها الكثير من المساجد الكبرى المقدسة مثل مسجد الحسين، والسيدة زينب، ومسجد سيدتنا السيدة نفيسة القلوب، ويأتون أيضاً إلى الجامع الأزهر الشريف الذي هو منارة للعلم، والعلماء.

كما أن مصر بها الكثير من الكنائس الشهيرة مثل الكنيسة المعلقة التي بنيت على أنقاض حصن بابليون، والتي أحتمت فيها الأسرة المقدسة، وأيضاً كنيسة كاتدرائية الكرازة المرقسية التي بناها أحد تلامذة السيد المسيح، وأيضاً يوجد بها جبل الطور الذي كلم الله سيدنا موسى عليه، ولذلك تحظى مصر بمعالم سياحية لكافة الأديان مما جعلها مزار سياحي هام لمن يقصدون السياحة الدينية.

السياحة الثقافية:

حيث أيضاً تتوافر كل مقومات السياحة الثقافية في مصر، والتي يأتي فيها السائح ليتعلم، ويلتقط الصور، ويتعرف على ثقافات مختلفة، وهذا بالطبع موجود في مصر، حيث  تحتوي مصر على ما يزيد عن ثلث آثار العالم، وتعتبر أيضاً مدينة الأقصر متحف سياحي مفتوح لكل زائريها فمصر صاحبة أقدم حضارة وهي الحضارة الفرعونية المليئة بالآثار، والأسرار.

السياحة العلاجية:

تتمتع مصر بوجود عيون المياة الكبريتية التي تعد مصدر جذب كبير للسياحة العلاجية في مصر، كما تحتوي على الرمال الكبريتية أيضاً الغنية بالعناصر الطبيعية التي تعمل على معالجة الكثير من  الأمراض، وخاصة أمراض العظام، فيأتي السياح من مختلف أنحاء العالم للعلاج في رمال مصر الكبريتية.

السياحة الترفيهية:

تتمتع مصر بمناظر خلابة مما جعلها جاذبة للسائحين حيث توجد بها شواطئ زات رمال بيضاء، وذهبية ناعمة، وضفاف خضراء على نهر النيل الذي هو أطول أنهار العالم.

نسبة آثار مصر مقارنة بآثار العالم

تمتلك مصر الكثير من الآثار المتنوعة التي لاتعد، ولا تحصى، ولا يكفيها كل الكلمات لوصف روعتها، فهي تعتبر متحف كبير مفتوح، وجاهز الإستقبال كل زائريه طول العام، فهي تضم أهرامات الجيزة التي هي واحدة من عجائب الدنيا السبع.

تأثير السياحة على الإقتصاد

يتكون إقتصاد أي بلد من خلال الأنشطة المختلفة سواء كانت زراعية، صناعية، تجارية، وسياحية، حيث تساعد السياحة بإرتفاع  ناتج الدخل القومي للبلاد، من خلال ما ينفقه السائح مقابل الخدمات التي يلقاها خلال مدة رحلته السياحة فالسائح ينزل في فندق، ويأكل في مطعم، ويركب المواصلات مما يعود بالنفع على زيادة  الدخل القومي للبلاد.

أهمية السياحة للبلد السياحي

السياحة من الأنشطة المهمة للبلاد حيث توفر فرص عمل للشباب، وتقضي على البطالة، وتزيد من الدخل القومي، وتلفت أنظار العالم للبلد السياحي، حيث أن السائح يأتي ليستمتع بطبيعة مصر الخلابة، ونشاطاتها السياحة، ويرجع إلى بلده يحكي عن رحلته وما رآه فيها من آثار، ومعالم سياحية.