الشقة بـ 164 ألف.. مبادرة التمويل العقاري وشروط الحصول على شقة في مبادرة الرئيس السيسي 3%

إن معظم البنوك تقوم بتقديم برامج التمويل العقاري سواء بنسبة فوائد مالية 3٪ بشكل سنوي ويتم تقليلها سنويا ومتاحة للأفراد متوسطي الدخل أو بنسبة فوائد بنسبة 8٪ للأشخاص محدودي الدخل، ويتاح قضاء هذه الأقساط في فترة زمنية تصل إلى 5 سنوات، ولمعرفة تفاصيل هذا الموضوع يرجي قراءة السطور التالية.

مبادرة التمويل العقاري

إن البنك المركزي قام في الأسبوع السابق بأجراء بعض التغييرات على معايير تطبيق برامج التمويل العقاري محدود الدخل بنسبة فوائد مالية 8٪ ويتم تقليلها بشكل سنوي والتي تم إطلاقها في عام 2019 وتم رفع قيمة الوحدة السكنية وفقا لمبدأ المساحة حتي يستطيع العديد من الأفراد التقديم فيها.

بالإضافة إلى تطويل مدة السداد لهذه الأقساط لأعوام طويلة، وفي هذا السياق قد قام البنك المركزي بالتصريح عن وجود 50 مليار جنية مخصصة لبرامج التمويل العقاري 8% التي تقل بشكل سنوي وذلك قبل إطلاق المبادرة الثانية للتمويل العقاري 3%

مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري

قد تم التصريح من خلال البنك المركزي في يوليو السابق عن تنفيذه لأوامر الرئيس السيسي بالإعلان عن برامج التمويل العقاري بشكل رسمي وذلك بقيمة مالية تصل إلى 100 مليار جنية بنسبة فائدة تصل إلى 3٪ على مدة لسداد هذه الأقساط تصل إلى 30 عام.

شروط التمويل العقاري الجديد 2021

إن شروط الحصول على برامج التمويل العقاري تتحدد بناء على فئة المتقدم لهذا البرنامج العقاري وتتمثل في الآتي:

  • أما بالنسبة للراتب الشهري للمتقدم لبرنامج التمويل العقاري 3% لابد إلا يزيد الراتب الشهري عن 10 الاف جنية للرجل غير المتزوج و 14 ألف جنية للرجل المتزوج وذلك لمتوسطي الدخل.
  • أما فئة محدودي الدخل لابد إلا يقل الراتب الشهري لهم عن 1500 جنية شهريا ولا يزيد عن 450 جنية شهريا، وذلك بالنسبة للرجل الأعزب اما المتزوج ضرورة إلا يزيد عن 6 آلاف جنية.
  • لكن برامج التمويل العقاري 8٪ يتاح للأفراد الذين يتراوح دخلهم ما بين 4500 جنية إلى 40 ألف جنية.
  • أيضا سن المتقدم في برامج التمويل العقاري 3٪ لابد إن يتراوح ما بين 21 إلى 60 عام والأشخاص الذين يتقاضون معاش اجتماعي لا يزيد عمرهم عن 75 عام.

سعر شقق التمويل العقاري

بالنسبة لسعر الوحدة السكنية في برامج التمويل العقاري 3% لمحدودي الدخل تبدأ من 164 ألف جنية أما بالنسبة لبرنامج التمويل العقاري 8% يصل قيمة الوحدة السكنية إلى 2.5 مليون جنيه وذلك لمتوسطي الدخل

مبادرة التمويل العقاري إن هذه المبادرة تم إطلاقها وفق أوامر الرئيس السيسي وذلك لمساعدة الفئات البسيطة على امتلاك سكن خاص بهم يساعدهم في مواجهه ظروفهم المعيشية.