«دفي رجلك بشرابات في السقعه».. فوائد إرتداء الجوارب أثناء النوم في فصل الشتاء

تعددت فوائد لبس الجوارب أثناء النوم، ولكن يجب إرتداء جوارب بمقاس مناسب لحجم القدمين،  لأن الجوارب الضيقة تبطئ من تدفق الدم للقدمين، بالإضافة إلى استخدام الجوارب القطنية،للوقاية من حدوث الإلتهابات، وأيضاً إرتداء الجوارب المصنوعة من الصوف، لأنها تعمل على حماية القدمين من البرودة بشكل، وتجنب إرتداء الجوارب المصنعة من الألياف خاصة لأصحاب البشرة الحساسة، وذلك لكي لا يحدث إلتهابات جلدية، وسوف نعرض لكم في هذا المقال فوائد إرتداء الجوارب بالتفصيل.

فوائد إرتداء الجوارب أثناء النوم

  1. تساعد الجوارب في حماية القدمين من أعراض مرض رينود، ويحدث هذا المرض عندما تقل الدورة الدموية بسبب البرودة الشديدة.
  2. كما يساعد إرتداء الجوارب في ترطيب القدمين ومنع جفاف وتشقق الكعبين بسبب البرودة.
  3. تدفئه القدمين عند الذهاب إلى الفراش بإرتداء الجوارب، تمنح العقل إشارة للاسترخاء وهذا يجعل النوم أكثر راحة.
  4. كما يساعد إرتداء الجوارب على تدفئة الأطراف الخارجية، وبالتالي الحفاظ على توازن درجة حرارة الجسم، كما يحمي الجسم من السخونة الشديدة التي يتعرض لها الإنسان بسبب الأغطية الثقيلة في فصل الشتاء.

أضرار إرتداء الجوارب أثناء النوم:

  • قد يؤدي ارتداء الجوارب الضيقة إلى احتباس أو تراجع في تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى القدمين، وقد ينتج عن ذلك بعض الأعراض منها التنميل والتورم وربما تصبح سبباً في الإصابة بالدوالي.
  • يؤدي لبس الجوارب لمدة طويلة إلى تجمع الميكروبات والجراثيم في القدم خصوصًا عند ارتداء الجوارب الضيقة أو غير النظيفة، مما يؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بالالتهابات وخروج الرائحة الكريهة.
  • من الممكن أن يؤدي إرتداء الجوارب إلى زيادة الحرارة داخل القدمين بشكل مبالغ به، و يؤدي ذلك إلى تحفيز الغدد العرقية الموجودة بالقدمين على إفراز المزيد من العرق، وقد ينتج عن ذلك تكاثر الفطريات.