“تحذير أخير”.. الحكومة تعلن عن قرار عاجل يخص 70 مليون مواطن في مصر

قال الدكتور خال عبد الغفار، وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزارة الصجة، بأن قرار منع دخول أي مواطن غير ملقح بلقاح فيروس كورونا المستجد إلى المصالح والمقرات الحكومية بدءًا من الأول من شهر ديسمبر 2021 هو قرار نهائي لا رجعة فيه ولا يمكن بأن يعتقد أي شخص بأنه سيكون هناك تهاون في تطبيق هذا القرار خلال الفترة المقبلة.

وعبر اتصال هاتفي مع برنامج “على مسؤوليتي” الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، قال الدكتور عبد الغفار بخصوص هذا الشأن: “في مصر قمنا بتطبيق قرار منع دخول الموظفي الغير ملقحين إلى الهيئات الحكومية وكذلك تم منع دخول أي طالب لم يتلقى لقاح كورونا من دخول الحرم الجامعي، والآن سوف يتم تطبيق القرار نفسه ولكن على المواطنين الراغبين في دخول أي مصلحة أو مقر حكومي”.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار في تصريحاته بإن الحكومة المصرية لا تستطيع على الإطلاق رصد ارتداء المواطنين للكمامات، ولذا فقد جاء الدور على ضرورة بأن يتم التأكد من كون المواطن قد تلقى لقاح كورونا، والذي لا زال يعمل بشكل فعال للغاية ضد جميع المتحورات حتى هذه اللحظة.

وذكر “عبد الغفار” القائم بأعمال وزارة الصحة في تصريحاته بإن الحكومة المصرية قد نجحت حتى هذه اللحظة في تطعيم أكثر من 30 مليون مواطن بالجرعة الأولى، وكذلك نحو 15 مليون مواطن قد تلقى اللقاح في الجرعة الثانية، وهناك أكثر من 19 مليون جرعة لقاحات متوقع قدمها من الخارج في غضون الأيام المقبلة، وذلك ضمن خطة الدولة لتوفير 100 مليون جرعة في الفترة القادمة.

وبحسب الأرقام التي ذكره وزير التعليم العالي، فإن نحو 70 مليون مواطن مصري من مجموع 100 مليون مواطن لم يتلقوا اللقاح حتى هذه اللحظة، وهو ما يعني بأنهم مهددين بعدم دخول المصالح الحكومية بدءًا من يوم الأربعاء المقبل الموافق الأول من ديسمبر 2021.