شرح تقنية التسلل شبه الآلي قبل كأس العرب لكرة القدم

سيختبر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) تكنولوجيا التسلل شبه الآلي في كأس العرب 2021 التي تنطلق في قطر اليوم الثلاثاء ، حيث قال رئيس التحكيم بييرلويجي كولينا إن المسابقة تمثل أهم تجربة لها حتى الآن، تعتمد هذه التقنية على تتبع الأطراف وتزود حكم مساعد الفيديو (VAR) بالمعلومات قبل أن يتلقى المسؤول الميداني المكالمة النهائية.

قال يوهانس هولزمولر ، مدير تكنولوجيا كرة القدم والابتكار في الفيفا، في بيان يوم الإثنين: “سيكون لدينا تجهيزات كاميرا مثبتة تحت سقف كل ملعب”، “سيتم إرسال بيانات تتبع الأطراف المستخرجة من الفيديو إلى غرف العمليات ويتم توفير خط التسلل المحسوب ونقطة التشغيل المكتشفة لمشغل الإعادة في الوقت الفعلي تقريبًا. “لدى مشغل إعادة التشغيل بعد ذلك الفرصة لعرضه على الفور على VAR. في كأس العرب لكرة القدم ، يمكن أن يقوم مساعد الفيديو المساعد في محطة تسلل مخصصة بالتحقق من صحة المعلومات وتأكيدها على الفور “.

وقال رئيس فريق التطوير العالمي لكرة القدم في FIFA ، أرسين فينجر ، أنه يأمل في أن تكون المنظمة جاهزة لتطبيق التكنولوجيا في نهائيات كأس العالم العام المقبل في قطر، في مارس ، دعا ماركو فان باستن ، مهاجم هولندا السابق ، مشرعي كرة القدم إلى التفكير في إلغاء قاعدة التسلل ، قائلاً “إن الرياضة ستكون أفضل بدونها”.

شهدت اللعبة العديد من نداءات التسلل المثيرة للجدل منذ تقديم حكم الفيديو المساعد ، مع تزايد القلق بشأن الوقت المستغرق ودقة الحكم على المخالفات. وقال كولينا: “التكنولوجيا مهمة ومفيدة للغاية في كل من التحضير قبل المباراة وعملية صنع القرار أثناء المباريات”. “في حادث تسلل ، يتم اتخاذ القرار بعد تحليل ليس فقط موقف اللاعبين ولكن أيضًا مشاركتهم في هذه الخطوة. “التكنولوجيا – اليوم أو غدًا – يمكنها رسم خط ولكن تقييم التدخل في اللعب أو مع الخصم يظل في يد الحكم.”