هل الطلاق الشفوي يقع؟ بعد تعديلات قانون الطلاق الجديد 2021 قانون الأحوال الشخصية يجيب

قانون الطلاق الجديد 2021، حيث وافق مجلس الوزراء في 20 يناير الماضي على مشروع قانون بإصدار قانون الأحوال الشخصية، وتم ارساله إلى مجلس النواب لمناقشته في دور الانعقاد المقبل، ويتكون القانون من 194 مادة تنظم أحكام الزواج والطلاق والنفقة وخلافه، لضمان حقوق الزوجة والأطفال، ولضمان التزام الزوج بسداد نفاقه مطلقته وأبنائه في مواعيدها، وتنظيم رؤية الطفل لوالدة، وتنظيم علاقة الطلاق وحفظ كافة الحقوق لكل الأطراف.

قانون الطلاق الجديد 2021

نص مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد على أن، الزوج الممتنع عن تسليم بيانات دخله الحقيقي خلال مدة لا تزيد عن 15 يوم من تاريخ استلامه لقرار المحكمة، يعاقب بالحبس والغرامة بقيمة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه، ولا تزيد عن عشرين ألف جنيه، وفقا للمادة 189 من مشروع قانون الأحوال الشخصية المطروح على مجلس الشعب.

بنود قانون الأحوال الشخصية الجديد 2021

  • شرط الانتهاء من الزواج هو توثيق الطلاق بمعرفة كل من الزوج والزوجة، وفقا للمادة 53من القانون.
  • يعاقب كل من المطلق والمأذون أذا لم يتم توثيق الطلاق بصورة رسمية، وأعلام الزوجة وفقا للمادة 190من القانون، بالحبس مدة لا تزيد عن سنة، وغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تزيد عن 50ألف جنيه، وذلك لمخالفة المادة 53من القانون الخاصة بتوثيق الطلاق وأعلام الزوجة.
  • لا يتم التصرف في أي ميراث او المطالبة بأي حقوق زوجة، مالم يتم توثيق الطلاق بصورة رسمية وفق المادة 53من القانون، واذا تم رجعة في عدة يجب توثيقها.
  • ينص القانون أن عقد الزواج ينتهي بالطلاق أو بالخلع أو بالفسخ أو بالتفريق أو بالوفاة، وفق المادة رقم 44، مع ضرورة توثيق الطلاق.
  • لا يجوز للزوج توكيل غيره لطلاق زوجته الا بوكالة رسمية وفق المادة 45من القانون، ولا رجعة للزوجة بعد الطلاق الا من خلال الزوج فقط.
  • يشترط لوقوع الطلاق أن يكون الزوج عاقل وواعي لما يقول، وفقا للمادة 46 من القانون.
  • يعتد بالطلاق الشفوي حال إقرار الطرفين بوقوعه وفق المادة 55 من القانون.

قانون الحضانة الجديد 2021

وفقا للمادة 91 من القانون يحق للطرف غير الحاضن للطفل من الأبوين استضافة الطفل مدة لا تقل عن 8 ساعات ولا تزيد عن 12 ساعة في الأسبوع، ويجوز ان يقيم الطفل لدي الطرف غير الحاضن ليومان كل شهر أو أسبوع كل عام.

وبذلك نكون قد عرضنا لكم اخر اخبار قانون الطلاق الجديد 2021 وشروطه وأحكامه وقانون الحضانة الجديدة.