لو موظف مخاطب بقانون الخدمة المدنية تبقى دي أجازاتك اللي المفروض تاخدها بأجر كامل

اعرف أجازاتك في قانون الخدمة المدنية .. حدد قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، أيام الأجازات المدفوعة بأجر كامل للموظفين بالدولة،وتنوعت هذه الأجازات  ما بين أجازات اعتيادية ،عارضة وأجازات خاصة ،وننشر لكم أبرز الأجازات مدفوعة الأجر وفقا لقانون الخدمة المدنية،فقد نظم القانون منح الموظف  أجازة في الأعياد  والمناسبات الرسمية التي يحددها مجلس الوزراء ،ويجوز تشغيل الموظف في هذه العطلات إذا اقتضت الضرورة ذلك مع منحه أجرا مضاعفا أو إجازة عوضا عنها وتسري بالنسبة للأعياد الدينية لغير المسلمين أحكام قرار رئيس مجلس الوزراء الصادر في هذا الشأن.

الأجازات الإعتيادية والأجازات العارضة:

كما حدد قانون الخدمة المدنية الإجازات الإعتيادية والعارضة السنوية التي يستحقها الموظف بأجر كامل كالتالي:-

15 يومًا في السنة الأولى وذلك بعد مضي ستة أشهر من تاريخ استلام العمل،و21 يومًا لمن أمضى سنة كاملة في الخدمة،30 يوما لمن أمضى عشر سنوات في الخدمة،و45 يومًا لمن تجاوز سنه الخمسين،هذا بالإضافة إلى 7 أيام كأجازة عارضة خلال السنة وبحد أقصى يومين في المرة الواحدة،لكافة الفئات.

كما حدد القانون أجازة يستحقها ذوي الإعاقات بحيث تكون  اعتيادية وسنوية مدتها خمسة وأربعين يوما دون التقيد بعدد سنوات الخدمة،ويجوز بقرار من السلطة المختصة  زيادة مدة الإجازة الاعتيادية بما لا يجاوز خمسة عشر يومًا لمـن يعملون في المناطق النائية، أو إذا كان العمـل في أحد فروع الوحدة خارج الجمهورية.

وفي الحالات المرضية يجوز اعطاء الموظف أجازة مرضية خلال ال 3 أشهر الأولي من مرضه بأجر كامل،ثم في ال3 أشهر التالية تكون بأجر يعادل 75 % من الأجر الوظيفي،وفي ال6 أشهر التالية تكون الأجازة بأجر يعادل 50% من أجره الوظيفي و 75% من الأجر الوظيفي لمن يجاوز سن الخمسين،كما يستحق الموظف المريض بأحد الأمراض المزمنة إجازة استثنائية بأجر كامل إلى أن يتم شفاؤه أو أن تستقـــــر حالته تماماً ويعود  للعمل أو يتبين عجزه بشكل كامل.