“صدمة للملايين”.. منظمة الصحة تفجر مفاجأة مدوية بخصوص فعالية لقاحات كورونا

قالت منظمة الصحة العالمية، بإن متحور أوميكرون يعد مجهز ومعد أكثر من المتحورات السابقة المعروفة مثل دلتا على سبيل المثال، ولكنه في الوقت ذاته أقل خطورة من كل هذه المتحورات، ولكنه يملك خاصية خطيرة وهي قدرته على خفض فعالية اللقاحات المضادة والتي تم انتاجها خلال الفترة الأخيرة.

وأوضح مصدر رسمي داخل منظمة الصحة العالمية، بإن متحور أوميكرون أقل خطورة من متحور دلتا، ولكن في الوقت ذاته قادر على إبطال مفعول اللقاحات الموجودة حاليًا، ولذا من المؤكد بأن يحتاج العالم إلى لقاح جديد يكون قادر على مواجهة المتحور الجديد لفيروس كورونا.

ونشرت منظمة الصحة العالمية بيان رسمي للحديث حول متحور أوميكرون الجديد، وقالت: “لدينا بعض المعلومات القليلة للغاية عنه، وحتى هذه اللحظة لا توجد أدلة بشأن فعالية اللقاحات الموجودة في العالم الآن ضد هذا المتحور، ولكن على الأرجح، فهو قادر على خفض نسبة فعاليتها بشكل ملحوظ”.

وفي السياق ذاته، أكد مسؤولي وخبراء منظمة الصحة العالمية، بإن جميع البيانات الأولية تؤكد بإن “أوميكرون” أقل خطورة من دلتا، ولكنه ينتشر بسرعة كبيرة للغاية ومخيفة، أكبر حتى من سرعة انتشار “دلتا”، حيث تم اكتشافه حتى الآن في أكثر من 60 دولة ومن المتوقع بأن يواصل الانتشار بشكل أكبر خلال الفترة القادمة ويصل إلى عدد أكبر من الدول حول العالم.