كاف يحسمها خلال ساعات.. اتجاه لإلغاء بطولة أمم أفريقيا بسبب أوروبا

تواصل الحديث عن احتمالات إلغاء أو تأجيل بطولة أمم أفريقيا التي يعتزم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” إقامتها في دولة الكاميرون، حيث تلقى الاتحاد الأفريقي ضربة جديدة تخص اللاعبين الأفارقة المحترفين في الدوريات الأوروبية قد تطيح بإمكانية إقامة البطولة في عام 2022 وتأجيلها حتى عام 2023، كون الأمر مرتبط بالإجراءات الصحية الخاصة بفيروس “كورونا”.

ضربة جديدة للبطولة الأفريقية

وأرسل اتحاد الأندية الأوروبية، خطابًا جديدًا إلي الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، والاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، حول صعوبة إرسال اللاعبين الأفارقة المحترفين في الدوريات الأوروبية للمشاركة في بطولة أمم أفريقيا بدولة الكاميرون خلال الأسابيع المقبلة.

إجراءات كورونا تهدد البطولة

وربط اتحاد الأندية الأوروبية بين صعوبة إرسال اللاعبين المحترفين في الدوريات الأوروبية وبين نقص الإجراءات الصحية المناسبة التي اتخذها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”؛ لحماية اللاعبين من فيروس “كورونا”، وعدم وجود إجراءات قوية في عدة بلدان أفريقية بينها الكاميرون في مواجهة الفيروس، خاصة مع ظهور متحورات جديدة منه خلال الفترة الأخيرة.

وأوضحت مصادر، أن الاتحاد الأفريقي بات مقتنعًا بمسألة تأجيل أو إلغاء البطولة لكنه يبحث عن الصيغة المناسبة لإعلان هذا القرار خلال الساعات المقبلة حتى يتجنب الخسائر المالية والاقتصادية المحتملة لهذا الأمر، في ظل التأكيد أكثر من مرة على إقامة البطولة في موعدها.

وتشير المعلومات الحالية إلى قيام مجموعة من اللاعبين الأفارقة المحترفين في أوروبا، بإخطار مدربيهم في منتخبات بلادهم بعدم القدرة على اللحاق بالمنتخبات في ظل صعوبة السفر للكاميرون خاصة مع الإجراءات الاحترازية المتبعة في عدد من الدول، إلى جانب استمرار منافسات الدوريات الأوروبية الكبرى، وهو ما دفع عدد من الأندية الكبرى إلى الضغط على لاعبيها لإقناعهم بعدم الانضمام لمنتخبات بلادهم.