“لسه التقيل جاي”.. الأرصاد تحذر سنواجه الطقس الأقسى خلال الشتاء

في ضوء التوقعات المستمرة بأن التغيرات المناخية ستؤثر على مصر، وخاصة المحافظات الشمالية التي شهدت موجة قوية من الأمطار والثلوج والتقلبات المناخية، فقد سُمح للمحافظات الشمالية بتعطيل الدراسة في مناسبات عديدة.

وفقًا لتوقعات خبراء الأرصاد الجوية، سيكون فصل الشتاء لهذا العام شديدًا وحادًا وباردًا. وتوقع البعض أن يكون العام ألأبرد على الإطلاق، خاصة في مصر والمحافظات الشمالية.

بينما يجلب هذا الجو البهجة لبعض عشاق الشتاء، إلا أنه يسبب معضلة لأولئك الذين يعشقون الصيف ويحبون الخروج والسهر والاستمتاع بأشعة الشمس.

ما يحدث مع الأحوال الجوية، حَسَبَ د. ماهر عزيز، ظاهرة طبيعية إلى حد ما مرتبطة بقدوم الشتاء، وتستمر طوال فصل الشتاء بين تقلبات بسيطة وتقلبات دراماتيكية.

وقال عزيز إن الجديد في الأمر هو التغيرات المناخية التي جعلت بعض التغيرات أكثر تكرارا وشدة، وهو ما يتوقعه في الإسكندرية والساحل الشمالي بشكل عام هذا الشتاء، مع ما يترتب على ذلك من عواقب ستصل حتما إلى الدلتا والقاهرة.

ومن المتوقع أيضًا أن تؤثر التغيرات المناخية في الحدوث والخطورة على أجزاء أخرى من شبه جزيرة سيناء وجبال البحر الأحمر وبعض أجزاء صعيد مصر، حسب قوله.

وأكد أن الرياح ستهدأ تدريجياً مع مرور الوقت، وأن درجة الحرارة ستنخفض تدريجياً الليلة لتصل إلى معدل 8 عند فجر الثلاثاء وترتفع إلى معدل 17 ظهراً الثلاثاء، وأن هطول الأمطار سيكون نادراً، وأن سترتفع الرطوبة عند الفجر ثم تنخفض أحيانًا.

وأفادت هيئة الأرصاد الجوية، أن هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة بشكل متقطع على أجزاء من الشواطئ الشمالية والدلتا الشمالية، اليوم الثلاثاء، وكذلك نشاط الرياح في مناطق القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية.