علاقة اللون الأحمر برأس السنة.. حقيقة ارتداء اللون الأحمر في رأس السنة وعلاقته بالوحش “نيان”

يبحث الكثيرون عن سر ارتداء اللون الأحمر في ليلة رأس السنة، وقد تعددت الأقاويل في ذلك، ولكن يتميز اللون الأحمر بجاذبية فريدة من نوعها، لكن ليس هذا هو السبب الذي يجعل النّاس يرتدون شيئًا أحمر في ليلة رأس السنة، ففي إيطاليا يعد ارتداء شيء أحمر في ليلة رأس السنة تقليدًا ينبع من روما القديمة.

سر ارتداء اللون الأحمر في رأس السنة

كان الرجال والنساء يرتدون شيئًا أحمر في العصور الرومانية القديمة، كرمز للقوة والصحة والخصوبة والثروة، وعادة ما يرتدي الرجال توجا والنساء ترتدي ستولا، بحيث كانت ستولا هي فستان يتم ارتداؤه فوق سترة وعادة ما يتمتع بألوان زاهية ورائعة، ويمكن استخدام البروش كزخرفة أو لتثبيته.

ويرجع تقليد ارتداء اللون الأحمر عند قدوم العام الميلادي الجديد إلى الرومان القدماء أيضًا، وبشكل أكثر تحديدًا من عام 31 قبل الميلاد، في عهد الإمبراطور أوغسطس قيصر، أول إمبراطور لروما، حيث كان الرجال والنساء في روما يرتدون اللون الأحمر خلال العام الروماني الجديد، كرمز للقوة والخصوبة والصحة والثروة، وكان اللون الأحمر يعتبر لون العاطفة والطاقة والسعادة.

وكانت إيطاليا تنظر إلى ارتداء الملابس الحمراء ليلة رأس السنة على أنها سعادة ونجاح في العام المقبل، كما تحترم التقاليد الصينية اللون الأحمر باعتباره لونًا يجلب السعادة والازدهار، وعادة ما يتم ارتداؤه في حفلات الزفاف للتمني للعروسين السعادة.
ووفقًا لأسطورة الوحش نيان، يمكن صد الوحش آكلي لحوم البشر من خلال إصدار الضوضاء العالية واشعال النار واستخدام اللون الأحمر، بحيث أصبح من الشائع ارتداء الأحمر ووضع فوانيس حمراء على النافذة، وذلك بهدف درء الأرواح الشريرة.

أسطورة الوحش نيان

ترجع معتقدات ارتداء اللون الأحمر في ليلة رأس السن بالصين إلى أسطورة الوحش نيان من العصور القديمة، حيث استخدم الصينيون الطلاء الأحمر لمطاردة نيان، وهو شخصية أسطورية لوحش يأكل الإنسان، ووفقًا للأسطورة يظهر هذا الوحش خلال العام الصيني الجديد، وبحسب الروايات القديمة كان يخرج ليلة رأس السنة ويبتلع القرويين والمحاصيل والماشية.

اكتشف القرويون أنه يخاف من أضواء النار والأصوات المتفجرة والطلاء الأحمر، مما دعاهم في كل عام قبل حلول العام الجديد لارتداء الملابس الحمراء وصنع الألعاب النارية وقرع الطبول، لدرء الأرواح الشريرة.

يعود تقليد ارتداء اللون الأحمر مع حلول العام الجديد أيضًا إلى الرومان القدماء، وبشكل أكثر تحديدًا من عام 31 قبل الميلاد ، في عهد الإمبراطور أوغسطس قيصر، أول إمبراطور لروما، بحيث يرمز اللون إلى القوة والثروة والصحة.