“مش هتتعبي في تنضيف الممبار تاني” .. مكون واحد للقضاء على الزفارة والرائحة

على الرغم من أن طريقة تنظيف وإعداد الممبار صعبة إلا أنه من أكثر المحاشي التي يحبها المصريين ويوجد فئة كبيرة من الناس تعتبره بمثابة أكلة مميزة لا مثيل لها.. والحقيقة أنه لو قمنا بعملية تنظيف الممبار بطريقة غير صحيحة وغير مدروسة سيكون ملئ بالكتيريا والتلوث لذا يجب معرفة الطريقة الصحيحة للتنظيف، وأول نصيحة هي عند الشراء لابد من أن نشتريه خالي تماماً من الدهون الداخلية ويكون فقط به الدهون المحيطة به وأما عن الدهون الداخلية فتُزال بسكين حاد ‏جداً وبطريقة دقيقة حتى لا ينقطع الممبار، ‏‏وبعد الإنتهاء من التنظيف الداخلي يجب تنظيفه من الخرج بالماء وطيلة وقت التنظيف من الأفضل تعريضه ‏للماء الجاري ليتم تصريف القاذورات الموجودة فيه.

والآن بعد أن نتأخذ من النظافة الداخلية والخارجية والتخلص من أي بقايا حتى لو قليلة بالماء نقوم بتحضير ملح وليمون وخل ونضعهم كمخلوط في إناء ويفضل أن تكون الكمية كبيرة لنقوم بتدليل الممبار جيداً بداخل هذه الكمية من الملح والخل والليمون وهذه الخطوة الهدف منها هو التعقيم القوي بعد إزالة مسببات البكتيريا.. والآن نترك الممبار داخل الخليط لفترة من الزمن تصل لساعة وبعدها يتم غسل الممبار بالماء الدافئ جيداً.

والآن اقلبي الممبار على الجهة الأُخرة وكرري نفس العملية، وعلى الرغم من الصعوبة التي تواجنا أثناء تنظيف الممبار وغسله إلا أن الليمون هو شئ رائع في التنظيف السريع للمبار.