الخطة انتهت وتعيين مدرسين قريبًا.. التعليم تحدد آلية اختيار معلمين جدد لسد العجز في المدارس 2022

تقدمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بخطة كاملة الأركان إلى الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، من أجل التغلب على النقص العددي في المعلمين وفتح باب تعيين معلمين جدد، حسبما ذكر الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم، لافتًا إلى أن الخطة تم عرضها على مجلس الوزراء، وتم جدولة عملية العجز في المدرسين من أجل التغلب عليه على عدة سنوات، مؤكدًا أن الأولية لمعلمي التعليم الأساسي.

آلية اختيار مدرسين جدد

ورد الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم، على عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من البرلمان اليوم على عملية الاختيار في وظائف المدرسين الجديد، لافتًا إلى أن عملية الاختبارات في وظائف المدرسين تجري في بطريقة آلية، ومميكنة، ومن يتم اختياره يتم الاستعانة به بكل شفافية بدون تدخل العنصر البشري.

وفي وقت سابق لها أوضحت مصادر أن وزارة التعليم تستعد للإعلان عن مسابقة الوظائف الجديدة قريبًا للتغلب على النقص العددي في المدارس.

تلاميذ
عجز المعلمين في المدارس

خطة التعليم لمواجهة النقص العددي في عمالة المدارس

أما عمالة المدارس أوضح الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم، أن الوزارة تعكف الأن على إعداد دراسة كاملة بها خلال الفترة المقبلة، لكن أركانها الآن غير مكتملة، وفي حال اكتمالها يتم رفعها إلى مجلس الوزراء للبت فيها.

خطة لزيادة عدد المدارس اليابانية

أما الجانب التوسعي للمدارس اليابانية أوضح رضا حجازي،وأن الحكومة تشجع على زيادة عدد المدارس اليابانية في مصر، وهناك خطة لزيادة عددها إلى 200 مدرسة، ولفت إلى أن المركز القومي للامتحانات يجري دراسة من أجل الاستفادة منها، في مراحل التعليم الأساسي.

وذكر نائب وزير التعليم أن الوزارة عملت على تطوير مناهج المراحل الأساسية، خاصة في الفصل الرابع الابتدائي والثاني الإعدادي بعدما تأخر ترتيب مصر في المسابقات العالمية، لذلك طورنا المناهج، ولفت حجازي إلى أن الوزارة وضع خطة من أجل تدريب المعلمين على المناهج الجديدة بشكل مباشر من أجل الارتقاء بمستواهم التعليمي بالتعاون مع مركز تطوير المناهج إضافة إلى قطاع التعليم العام.