طلع بيعمل ضيق تنفس.. 10 معلومات عن دواء فيروس سي Sovaldi بعد وفاة الإبراشي

وفاة الإعلامي الشهير وائل الإبراشي لم تمر مرور الكرام مثل غيره من المشاهير الذين رحلوا نتيجة الإصابة بكوفيد -19؛ حيث أن زوجته كشفت بعد وفاته، أن الطبيب المعالج له في بداية الإصابة هو المتسبب في تدهور حالته الصحية وعدم قدرته على مقاومة المرض نتيجة منحه دواء Sovaldi المخصص لعلاج فيروس سي، ومع تدخل نقابة الأطباء ومطالبتها لأرملة الراحل بضرورة تقديم ما يثبت هذا الاتهام، قرر الدكتور شريف عباس الرد، وهو ما جعل المواطنين يرغبون في معرفة معلومات عن علاج سوفالدي وتأثيره على الصحة.

علاج كورونا بدواء فيروس سي

وقال شريف عباس، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي والمعالج للراحل وائل الإبراشي، في مداخلة هاتفية لبرنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي  عمرو أديب على فضائية ” ام بي سي مصر”، إنه يطالب بالتحقيق معه في الواقعة سريعًا حتى يثبت أن العلاج الذي تم منحه للإعلامي الراحل لم يكن له تأثير سلبي على صحته كما يدعى البعض، موضحًا أن هناك أبحاث علمية عديدة كشفت أن دواء “Sovaldi” يساعد في التعافي من كوفيد -19.

طلع بيعمل ضيق تنفس.. 10 معلومات عن دواء فيروس سي Sovaldi بعد وفاة الإبراشي
علاج الإبراشي بدواء فيروس سي

استخدامات دواء سوفالدي

وبحسب موقع “drugs” الأمريكي المختصص في عرض معلومات عن الأدوية، فإن علاج سوفالدي عبارة عن دواء مضاد لفيروس سي، ويتم إعطائه للمصابين بعد تخطى سن الـ3 سنوات، وخلال استخدامه يجب منح المريض أدوية أخرى؛ حيث أنه لا يستطيع القضاء على الفيروس بمفرده، كما يمكن استخدامه في علاج فيروس نقص المناعة، والطبيب المعالج هو من يحدد مدى احتياج جسم المريض لذلك.

معلومات عن علاج سوفالدي

  1. يمكن أن يؤثر سلبًا على الكبد، ولذلك يجب عمل اختبار لوظائف الكبد بشكل متكرر.
  2. في حالة حصول المرأة عليه خلال الحمل، يتعرض الجنين للتشوهات، وهذه النتيجة تحدث أيضًا عند حصول الأب على الدواء خلال حمل الزوجة.
  3. من الأفضل الحصول على أدوية بديلة أو تأجيل الحمل حتى التعافي.
  4. يؤثر على ضربات القلب ويتسبب في أن تصبح بطيئة.
  5. يعرض المريض للشعور بضيق في التنفس.
  6. يتسبب في الشعور بالإرهاق والرغبة في القيء.
  7. يؤثر على التركيز.
  8. يتم الحصول عليه عن طريق الفم.
  9. يفضل تناوله في نفس الوقت يوميًا لمدة 12 أسبوع أو خلال الفترة التي يحددها الطبيب.
  10. في حالة الشعور بألم في الصدر، يجب الذهاب للطوارئ على الفور.