«خبر عاجل لأصحاب الإيجار القديم».. تعرف على آخر تعديلات قانون الإيجار القديم 2024 + حالات طرد المستأجر..إليكم التفاصيل!

 

تعرف على قانون الإيجار القديم بعد التعديلات الجديدة، حيث يثير الكثير من الأشخاص استفسارات حول قانون الإيجار القديم والجديد، وآخر التطورات المتعلقة بهما، حيث خضع هذا القانون للعديد من التعديلات التي تشمل الوحدات السكنية والتجارية والإدارية على السواء، و ويعمل البرلمان حاليا على دراسة العديد من المشاريع. تعديل قانون الإيجار القديم بهدف تحقيق العدالة بين المؤجر والمستأجر، حيث أن الإيجار القديم أعطى للمستأجر حق البقاء في الوحدة المستأجرة مدى الحياة دون إمكانية قيام المالك برفع سعر الإيجار، بينما الجديد وجاء قانون الإيجار ليعطي بعض الحرية للمالك والمستأجر في تحديد مدة الإيجار وسعره. وسنشرح لكم خلال موقعنا الإخباري المتميز بوابة نيوز مصر أهم التفاصيل

 

تعرف على قانون الإيجار القديم

«خبر عاجل لأصحاب الإيجار القديم».. تعرف على آخر تعديلات قانون الإيجار القديم 2024 + حالات طرد المستأجر..إليكم التفاصيل!
حالات طرد المستأجر

قانون الإيجار القديم هو التشريع الذي صدر لتنظيم العلاقة بين المستأجر والمؤجر، وقد شهد تطوراً عبر مراحل تاريخية، وذلك على النحو التالي:

في البداية، صدر تشريع عام 1920 نص على أن تكون قيمة الإيجار مساوية للأيجار المعتمد في 1 أغسطس 1914، مع إضافة 50%، وأقر بحق المستأجر في عدم إخراجه من العقار إلا عن طريق قرار قضائي.

وفي ظل ظروف الحرب عام 1941، صدر تشريع يحظر رفع الإيجار أو إخلاء المستأجر. وبعد ثورة عام 1952، صدرت قوانين تلزم المالك بتخفيض الإيجار.

ثم جاء قانون الإيجار القديم الجديد عام 1981 لحل الخلافات بين المؤجر والمستأجر، حيث حدد قيمة الإيجار بنسبة 7% من قيمة الأرض، وحددت زيادة الإيجار للعقارات غير السكنية بنسبة تتراوح بين 5% و 30% حسب تاريخ إنشائه.

 

تعرف على قانون الإيجار القديم للمحلات التجارية

 

يشهد قانون إيجار المحلات القديم تطورات مستمرة، ومن آخر التطورات ما يلي:

 

مشروع قانون يمنح المستأجر حق تمديد عقد الإيجار لمدة خمس سنوات منذ عام 1996

وفي نهاية هذه الفترة، يجب على المستأجر مغادرة الوحدة المؤجرة، ولا يشترط على المالك الحصول على أمر من المحكمة بإخلائه.

وبعد دخول القانون حيز التنفيذ، يرتفع الإيجار خمسة أضعاف، مع زيادة سنوية قدرها 15% من قيمة الإيجار السابق لمدة أربع سنوات.

فرض عقوبات على المخالفين، بما في ذلك إخلاء المستأجر نهائيًا مع الإيجار القديم.

 

تعرف على الفئات التي يحق لها تمديد عقد الإيجار القديم

 

وبعد التعرف على حالات زيادة الإيجار القديم، نعرض لكم الحالات التي يحق لها تمديد عقد الإيجار القديم كالتالي:

 

الزوجة: لا يجوز إنهاء عقد إيجار الزوجة. بل يحق للزوجة تمديد عقد الإيجار القديم بعد وفاة زوجها.

الأبناء الشرعيون: لا يحق للمالك إنهاء عقد إيجار المستأجر في حالة وفاته. بل يحق للأبناء الشرعيين إكمال مدة العقد بعد وفاة والدهم.

والد ووالدة المستأجر: يحق للوالدين إتمام عقد الإيجار القديم عند وفاة ابنهما، على أن يقيما معه في العين أثناء الوفاة.

الحفيد: يحق للحفيد تمديد عقد الإيجار القديم إذا كان يقيم مع الجد، وإذا حدثت وفاة الجد قبل نوفمبر 2022، لأن هذا هو التاريخ الذي تم فيه إلغاء ميراث عقد الإيجار.